تجاهل عباس للاردن يقلق النظام..."ونميمة" شخصيات فلسطينية في غرف السفارة الأمريكية تتكفل بإغضاب شعبي

تجاهل عباس للاردن يقلق النظام...ونميمة شخصيات فلسطينية في غرف السفارة الأمريكية تتكفل بإغضاب شعبي
أخبار البلد -  

 



 

اخبار البلد_ لا تضيف الحصة الأردنية من وثائق ويكيليكس وتحديدا تلك التي تثير قلق وجدل الهوية في البلاد جديدا من الناحية الواقعية لا على صعيد المعلومات التي تذكرها ولا على الوقائع التي تعرض لها والتي لم يتسن لها أن تحظى بالنفي فالأمر أشبه بنقاشات النميمة السياسية التي مورست هذه المرة مع مسؤولين أمريكيين وفي غرف مغلقة وكانت اكثر إثارة وتشويقا.
ويعرف بعض نشطاء السياسة والإعلام من الذين إمتهنوا إقلاق نصف الشعب الأردني بين الحين والأخر بأن الوصلة الأخيرة من غنائية 'ويكيليكس' لا تنطوي على أي دسم حقيقي، لكن التركيز عليها مرحليا يفيد بإعادة التمركز ويكرس بعض الأدوار ويضيء الكثير من الأنوار في مجتمع تزايدت فيه مساحات القلق أصلا منذ إنطلق الربيع العربي، ويميل بالطبع للتحدث في لغز العلاقة الأردنية الفلسطينية داخل الأردن وفي الضفة الغربية.
ويبدو أن توقيت إخراج وثيقة 'ويكيليكس' المعنية بنقاشات الوطن البديل وحق العودة ثم ترجمتها وتقديمها للرأي العام هو الذي يثير مستويات النقاش والحوار الإنفعالية فالمواطن الأردني يستمع لحالات البوح التي مارستها شخصيات سياسية على كرسي الإعتراف الأمريكي في توقيت حرج حكم فيه الربيع العربي بكل تجلياته جميع الأراء والنقاشات والمشاهد.
والمواطن نفسه يقرأ تسريبات عن دجاجاته السياسية التي تبيض في غرف الأمريكيين في الوقت الذي يبدو فيه صوت الدبلوماسية الأردنية {مخنوقا} وهو يعارض مشروع الرئيس محمود عباس في الذهاب لمجلس الأمن للحصول على إعتراف دولي بالدولة الفلسطينية.
يحصل ذلك دون ترتيب مع عمان التي تحاول تقليل مساحات الإعتراض على مشروع عباس المباغت خوفا من تأثيرات ذلك السلبية على مفاوضات الإنضمام 'للخليجي' خصوصا وان السعودية راعية هذا الإنضمام لا تظهر إهتماما كبيرا بالقضية الفلسطينية برمتها هذه الأيام أكثر من إهتمامها بما يحصل بمصر وبالربيع العربي نفسه.
وهنا لا يخفي وزير الخارجية الأردني ناصر جوده إعتراض بلاده على فكرة الرئيس عباس التي تعتبرها عمان 'عبثية'، فقد أبلغ جوده لجنة برلمانية سألت عن الموضوع بأن الأردن لن يكون مع أي مشروع يمس بمصالحه الحيوية في الوضع النهائي وهي مصالح تشمل القدس والمياه واللاجئين.
وقد لاحظ المحلل السياسي والإعلامي أسامة الرنتيسي بأن الخبر الرسمي الأردني الذي بث مساء الإثنين عن لقاء الملك عبدلله الثاني بمبعوث الرباعية الدولي توني بلير لم يتضمن أي إشارة من أي نوع لإتجاه المؤسسات الفلسطينية في البحث عن إعتراف دولي بالدولة عبر خطوة منفردة لم يكن الأردن طرفا فيها.
وغضب عمان الرسمية هنا لم يكن من الممكن إخفاؤه فمشروع عباس الطازج لم يتم الإتفاق عليه وطبخ من خلف المؤسسة الأردنية التي تعتبر نفسها خبيرة جدا في مسألة من هذا النوع، وما فعله عباس أردنيا هنا انه تجاهل عمان مرة ثانية كما تجاهلها سابقا عندما صافح قادة حركة حماس في القاهرة قبل أسابيع.
وفيما يفعل عباس ذلك ويغضب المؤسسة الرسمية الأردنية عبر تجاهلاته، تختار جهة ما من رف 'ويكيليكس' تلك التسريبات التي تتحدث عن شخصيات أردنية بارزة من أصل فلسطيني تطرح في غرف الأمريكيين المغلقة واحدا من أكثر الموضوعات حساسية وتأزيما وهو الوضع الداخلي لأردنيي الأصل الفلسطيني بما في ذلك سيناريوهات التوطين وقصة الخيار الأردني والوطن البديل.
هنا ومن وجهة نظر الكثير من النخب الأردنية الوطنية تجمعت اطراف المؤامرة المفترضة، فعباس يسعى لإحراج الجميع بمشروع إعلان الدولة من وراء ظهر الأردن مما تطلب إرسال صائب عريقات إلى عمان مساء الثلاثاء.
وبالتوازي الزمني تتسرب وثيقة 'ويكيليكس' التي تتحدث عن اراء وإجتهادات شخصيات أردنية من أصل فلسطيني لم تكن في الواقع يوما ممثلة للوسط الفلسطيني الشعبي في الأردن بقدر ما كانت تمثل الإدارة البيروقراطية الأردنية والمؤسسة الرسمية الأردنية وفي مراحل أسست لتشريعات وتعليمات مضادة لحقوق أردنيي الأصل الفلسطيني وهي أيضا شخصيات لم تدع انها تمثل أيا من مكونات الشعب الأردني ولا تمثل إلا إجتهاداتها الشخصية.
وهنا، مكمن السبب الذي أنتج مجددا التوتر وجدل الهوية في الأردن حيث شعرت القوى الوطنية الأردنية التي يخوض بعضها معركة إعتصامات الإصلاح بأن بعض الأوراق مرتبة منذ سنوات ومع ركوب بعض محترفي التخويف من الوطن البديل لموجة الجدل والتحذير تشكلت موجات العداء الحادة التي تعيد بإنفعال نقاشات تضر بالوحدة الوطنية أو تحاول مجددا مطاردة المكون الأردني من ضحايا المشروع الصهيوني بدلا من مضايقة المشروع نفسه.
ووسط نقاش عاصف وقلق من هذا النوع تغيب الحقائق بطبيعة الحال سواء تلك المتعلقة بمستوى تمثيل وأهمية من تحدثوا للسفارة الأمريكية، وتأثير نميمتهم السياسية أو تلك المتعلقة بالكلفة التي ستتحملها البلاد إذا بقيت النخب تلعب نفس الألعاب.
او تلك المختصة بعدم وجود جديد عمليا في تسريبات 'ويكيليكس' أو بالإمتناع المقصود عن قراءة تأثيرات كل ما يجري على نفسية وإتجاهات وحقوق وقلق المواطن الأردني نفسه العالق في منطقة مأزومة، إما بسبب عدم وجود مطبخ سياسي مقنع في حكومته او بسبب نخبه التي 'تتسلى' بالقضايا الحساسة.
لذلك بدأت تتبلور اول الإنعكاسات، فالأخوان المسلمون يتقاربون مع السلفيين ونشطاء من الطراز المهني الذي لا يبحث عن الأضواء بدأوا فعليا التمهيد لمشروعهم اللاحق في الأردن وهو بعنوان 'بدنا نروح' وهو المشروع الذي ستتحدث عنه 'القدس العربي' بالكثير من التفصيل لاحقا.


شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!