جولة كروية في الملاعب الأوروبية.. برشلونة يستضيف فياريال .. و(مدريد) يواجه سرقسطة

جولة كروية في الملاعب الأوروبية.. برشلونة يستضيف فياريال .. و(مدريد) يواجه سرقسطة
أخبار البلد -  

 






 اعلنت نقابة لاعبي كرة القدم في ايطاليا امس اعلان الاضراب وعدم خوض المرحلة الاولى من الدوري اليوم وغداً لعدم التوصل الى اتفاق مع الاندية العشرين في الدرجة الاولى من اجل توقيع عقد اتفاق جماعي جديد.

ورفضت الاندية اقتراح اللاعبين الاخير باعتماد اتفاق موقت لغاية 30 حزيران 2012، ليأتي اعلان الاضراب على لسان نقيب اللاعبين داميانو توماسي. وتتخاصم رابطتا اللاعبين والاندية على الاتفاق الجماعي الجديد بعد انتهاء العقد الاخير مع نهاية موسم 2010-2011.
وكان رئيس الاتحاد الايطالي جانكارلو ابيتي، قد اقترح انشاء صندوق بقيمة 20 مليون يورو لمواجهة اي نقص في «ضريبة التضامن» لفترة 2011-2013، والتي هي مصدر النزاع. ويختلف اللاعبون مع الاندية على نقطتين، وبشكل اساسي على دفع تلك الضريبة.
وتريد الاندية ان يدفع اللاعبون الضرائب، لكن في وقت يوافق اللاعبون على هذا المبدأ، لا يريدون ان يكونون الفئة الوحيدة في ايطاليا التي تدفعها، لذا يطالبون بقانون جديد في موضوع الضرائب.
ويقول اللاعبون ان زملاءهم الذين يواجهون نزاعات في منتصف عقودهم لا يجب ان يتمرنوا بعيدا عن الفريق الاول، ويعارضون الخطط لالغاء السنوات الاخيرة من عقود اللاعبين المتورطين في النزاعات.
وبهذا الاضراب، تكون ايطاليا الدولة الثانية في اوروبا الغربية التي تواجه هذه المشكلة، بعد تأجيل المرحلة الاولى من الدوري الاسباني بسبب اضراب اللاعبين الاسبوع الماضي.

إسبانيا
يستهل برشلونة، حامل اللقب في الاعوام الثلاثة الاخيرة، حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة نارية امام فياريال بعد غد الاثنين، ضمن المرحلة الثانية من بطولة اسبانيا لكرة القدم.
وكانت المرحلة الاولى تأجلت بسبب اضراب اللاعبين المحتجين على ضمانات دفع الرواتب من قبل الاندية المتعثرة ماليا بالاضافة لقضايا اخرى متفرقة.
وطالب اللاعبون بالدفع الفوري لرواتبهم المتأخرة والتي تؤثر على نحو 200 لاعب وهي تصل قيمتها الى 50 مليون يورو بحسب نقابة اللاعبين الاسبان.
وسوف تقام المرحلة الاولى في 22 كانون الثاني المقبل، الموعد المحدد سابقا لاولى مراحل دور الاياب والتي تأجلت بدورها الى 2 ايار 2012.
وبحال احراز برشلونة لقب الموسم الحالي، سيكون انجازا رائعا لمدربه الشاب جوسيب جوارديولا الذي سيعادل رقم ملهمه الهولندي يوهان كرويف الذي قاد الفريق الكاتالوني للقب اربع مرات متتالية مطلع التسعينات من القرن الماضي عندما كان جوارديولا لاعبا في الفريق.
وستكون مباراة فياريال فرصة متاحة للاعب وسط برشلونة الجديد سيسك فابريجاس ليستهل مسواره في الليجا بعد انتقاله من ارسنال الانجليزي.
وشارك فابريجاس في الدقائق الاخيرة من مباراة برشلونة وريال مدريد في اياب الكاس السوبر الاسبانية التي احرزها الفريق الكاتالوني وانتهت بمعركة بين لاعبي الفريقين.
وقال فابريجاس: تعلمت من يومي الاول هنا انه يمكننا الذهاب بعيدا، لاننا نملك الرغبة والكل يقاتل من اجل الاخر، وهذه كانت مفاجأة سارة.
لكن ريال مدريد غريم برشلونة اللدود، لن يقف متفرجا مرة جديدة، اذ اكد نيته باستعادة اللقب من خلال المستوى الجيد الذي قدمه في مباراتي الكاس السوبر امام برشلونة.
ويعتمد الفريق الملكي، الوصيف في المواسم الثلاثة الماضية، على قوة شكيمة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو الذي يتعرض لانتقادات لاذعة لتحويله مباريات فريقه مع برشلونة الى حلبة مصارعة، وذلك عندما يعجز لاعبوه عن فك شيفرة الترسانة الكاتالونية بقيادة الارجنتيني الموهوب ليونيل ميسي.
وقال مدافع ريال الدولي سيرخيو راموس: مورينيو يملك ثقة لاعبي الفريق، هو مسؤول عن المجموعة ونحن جاهزون لتنفيذ اوامره.
ويتوقع ان يكون الصراع ثنائيا على لقب الدوري مرة جديدة، علما بان برشلونة احرز اللقب خمس مرات في السنوات السبع الاخيرة مقابل مرتين فقط لريال، وكان فالنسيا اخر فريق باستثناء الغريمين يحرز اللقب عام 2004.
وعزز ريال الذي يحل غداً ضيفا على ريال سرقسطة الناجي من السقوط، صفوفه بلاعب الوسط التركي نوري شاهين من بوورسيا دورتموند بطل المانيا مقابل 10 ملايين يورو والظهير البرتغالي فابيو كوينتراو من بنفيكا مقابل 30 مليون يورو، في حين عزز برشلونة تشكيلته بهداف اودينيزي الايطالي السابق التشيلي اليكسيس سانشيس.
واعبتر مورينيو ان ريال «قام بعمل جيد هذا الصيف، لا اريد رحيل اي لاعب من المجموعة الاساسية كما لا اريد جلب اي لاعب اضافي».
من جهته، يبدو فالنسيا الوحيد القادر على تهديد العملاقين الكبيرين، فاستقدم ثالث الموسم الماضي الذي يواجه سانتاندر اليوم الحارس المميز دييجو الفيس ولاعب الوسط الشاب سيرخيو كاناليس من ريال مدريد، لكنه خسر المهاجم خوان ماتا لمصلحة تشلسي الانجليزي.
وتتجه الانظار صوب مباراة اشبيلية الذي فشل امس الاول بالتاهل الى دور المجموعات في مسابقة يوروبا ليج، مع ضيفه ملقة الذي استثمر الكثير من الاموال في ظل ملكيته القطرية.
وفي باقي المباريات، يلعب سبورتينج خيخون مع ريال سوسييداد، وغرناطة مع ريال بيتيس غداً، واتلتيكو مدريد مع اوساسونا، واتلتيك بلباو مع رايو فاليكانو، وريال مايوركا مع اسبانيول، وخيتافي مع ليفانتي غد الاحد.

إنجلترا
يخوض قطبا مدينة مانشستر مباراتين في غاية الصعوبة ضمن المرحلة الثالثة من الدوري الانجليزي لكرة القدم، اذ يحل مانشستر سيتي المتصدر على توتنهام اللندني اليوم ويستضيف مانشستر يونايتد الثاني بفارق هدف غريمه التقليدي ارسنال غد الاحد. ويتصدر سيتي الترتيب بفوزين من مباراتين، بفارق هدف عن يونايتد حامل اللقب وهدفين عن ولفرهامبتون الثالث.
وبدأ السير اليكس فيرجوسون مدرب يونايتد يستعين بوجوه شابة على غرار المدافع فيل جونز (19 عاما) القادم من بلاكبيرن روفرز والعملاق كريس سمولينج، خصوصا في ظل غياب مدافعيه الاساسييين ريو فرديناند والصربي نيمانيا فيديتش.
وفي ظل تواجد توم كليفرلي وداني ولبيك، اشرك فيرجوسون تشكيلة بلغ معدل اعمارها 23 عاما في المباراة الاخيرة له في الدوري والتي فاز فيها على توتنهام 3-0 الاثنين الماضي، حيث افتتاح ولبيك التسجيل قبل ان يضيف البرازيلي اندرسون وواين روني هدفين اخرين. وحذر مدافع يونايتد الجديد فيل جونز انه لا يمكن لاحد مقارعة الابطال عندما يكونون في عز عطائهم.
وقال جونز: كرة القدم التي قدمناها كانت رائعة. عندما نلعب هكذا لا يمكن لاحد مقارعتنا. انا اتوق الان لتذوق طعم الالقاب... هناك مزيج رائع بين الشباب ولاعبي الخبرة.
من جهته، يبدو ارسنال في حالة ضياع بعد فقدانه قائده الاسباني سيسك فابريجاس لبرشلونة والفرنسي سمير نصري لمانشستر سيتي، وبالكاد تأهل الى مسابقة دوري ابطال اوروبا بتغلبه على اودينيزي الايطالي في الدور الفاصل.
وامل قائد الفريق الجديد الهولندي روبن فان برسي ان يكون الفوز على اودينيزي (2-1) علامة لتحمل الضغوط: «لقد كان اسبوعا صعبا، غادر سيسك وسمير ايضا. تصدرنا الاخبار في مواضيع سلبية احيانا. لكن العامل الايجابي اننا العبنا جيدا تحت ضغوط هائلة».
وبعد اربعة ايام من تحقق انتقاله الى مانشستر سيتي، سيعود سمير نصري بسرعة الى العاصمة لندن، انما ليواجه هذه المرة توتنهام الجريح من خسارته الكبيرة امام يونايتد في المرحلة الثانية.
وسينضم نصري المنتقل مقابل 24 مليون جنيه، الى المهاجم الارجنتيني سيرخيو اجويرو والاسباني دافيد سيلفا والارجنتيني كارولس تيفيز ضمن القوة الضاربة للمدرب الايطالي روبرتو مانشيني.
وقال نصري الذي سجل 15 هدفا الموسم الماضي بينها اربعة في ثلاث مواجهات ضد توتنهام: اعتقد ان فرصة احرازي الالقاب هي اكبر مع مانشستر سيتي مقارنة مع ارسنال. سمعت البعض يقول اني انتقلت بسبب المال. صحيح ان راتبي جيد مع سيتي، لكن انا بعمر الرابعة والعشرين ووصلت الى منعطف في مسيرتي، لذا من المهم ان انتقل الى  فريق طامح.
ويستقبل تشلسي السادس (4 نقاط) نوريتش سيتي الصاعد، وذلك بعدما ضم الى صفوفه المهاجم الاسباني خوان ماتا من فالنسيا مقابل 5ر23 مليون جنيه، في حين يستقبل ليفربول الرابع (4 نقاط) بولتون الثامن (4 نقاط) في مباراة قوية على ملعبه «انفيلد رود».
وتعادل تشلسي في مباراته الاولى مع ستوك ثم فاز بعصوبة على وست بروميتش، اما ليفربول فهو يامل المحافظة على سجله الخالي من الهزائم بعدما احدث مدربه الاسكتلندي كيني دالجليش ثورة في التعاقدات صرف خلالها 100 مليون جنيه، فاستقدم ابتداء من منتصف الموسم الماضي اندي كارول والاوروجوياني لويس سواريز والاسكتلندي تشارلي ادم وجوردان هندرسون وستيوارت داونينج.
وفي باقي المباريات، يلعب استون فيلا مع ولفرهامبتون، وويجان مع كوينز بارك رينجرز، وبلاكبيرن مع ايفرتون، وسوانسي مع سندرلاند اليوم، ونيوكاسل يونايتد مع فولهام، ووست بروميتش البيون مع ستوك سيتي غداً.

فرنسا
يتبارز ليل حامل اللقب مع ضيفه مرسيليا في موقعة منتظرة في ختام المرحلة الرابعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم غداً.
ويدرك الفريقان حاجتهما للفوز، اذ يملك ليل 4 نقاط من 3 مباريات، في حين يملك الفريق الجنوبي 3 نقاط من 3 تعادلات.
وقال لاعب ليل الجديد ديميتري باييت المنتقل من سانت اتيان: «بعد مباراة كاس الابطال سنبحث عن الثأر. سنبقى هادئين لنقدم طريقتنا المعهودة. سنكون على ملعبنا والجمهور معنا.
ويتوقع ان يشارك مع ليل المدافعان فرانك بيريا وماركو باسا والقائد ريو مافوبا العائدون من الاصابة، في حين يحوم الشك حول مشاركة مهاجم مرسيليا لويك ريمي الذي تعرض للاصابة في مباراة سانت اتيان الاخيرة.
ويستقبل ليون الخامس، الذي يشارك للمرة الثانية عشرة على التوالي في دوري ابطال اوروبا، مونبيلييه المتصدر، في مباراة قوية على ملعب جيرلان.
ويزور باريس سان جرمان الذي تأهل الى دور المجموعات في الدوري الاوروبي، تولوز غد الاحد بعد ان احرز اول انتصار له امام فالنسيان 2-1 الاسبوع الماضي.
ويحتل سان جرمان الذي انفق نحو 80 ملايين يورو في فترة الانتقالات المركز التاسع باربع نقاط من 3 مباريات، وهو سيعتمد على نجم وسطه الجديد الارجنتيني خافيير باستوري الذي بدأ يتألق في تشكيلة المدرب انطوان كومبواريه، المهدد في اي لحظة بالاقالة من منصبه بحال تعثر فريق العاصمة على غرار ما حصل في بدابة موسمه الحالي.
وفي باقي المباريات، يلعب اوكسير مع اجاكسيو، وايفيان مع ديجون، ولوريان مع نانسي، ونيس مع بريست، وفالنسيان مع بوردو اليوم ورين مع كاين، وسوشو مع سانت اتيان غد الاحد.


شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!