131 مليون دينار التهرب الضريبي في 2018

131 مليون دينار التهرب الضريبي في 2018
أخبار البلد -   اخبار البلد

كشف مصدر حكومي مسؤول، أن قيمة التهرب الضريبي التي تم ضبطها العام الماضي بلغت 131 مليون دينار في ملفي ضريبة الدخل والمبيعات.

وبين المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن عدد قضايا التهرب الضريبي التي تم ضبطها العام الماضي قد تضاعف عن العام السابق وكان آخرها ثلاث قضايا الأكثر تهربا، منها اثنتان في القطاع الطبي وأخرى في قطاع تكنولوجيا المعلومات.
وأكد المصدر أن تضاعف عدد القضايا التي تم ضبطها كان نتيجة تفعيل إجراءات التهرب الضريبي بشكل أكبر وإيلائها المزيد من الاهتمام ضمن خطة محكمة.

ومن جانب آخر، أكد المصدر أن نظام الفوترة الإلكتروني المرتبط بقانون ضريبة الدخل أصبح جاهزا وسيتم تطبيقه فورا مجرد صدوره في الجريدة الرسمية وتحديدا على قطاعات مهنية مهمة.

يشار إلى أن قانون ضريبة الدخل المعدل الجديد اعتمد نظام فوترة وطنيا (Billing System) لمعالجة التهرب الضريبي؛ إذ سيتم تطبيق نظام مدفوعات إلكتروني شامل يساعد على الحد من التهرب الضريبي، بحيث تصدر فاتورة من كل عملية بيع سلعة أو حصول على خدمة من القطاعات كافة.

بالإضافة إلى وضع نظام إلكتروني متكامل، يرتبط بدوائر الضريبة والجمارك والأراضي وغيرها، ما يتيح التأكد من مصادر دخل المكلف بدون المساس بالسرية المصرفية.

شريط الأخبار هل تسهم الزيارات الميدانية بتطوير التعليم في الأردن؟ الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية استشهاد 92 شخصا خلال 24 ساعة في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق الجمعة وحارة السبت وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 الحوثيون يقلبون تل أبيب رأسًا على عقب بفعل صواريخهم وعشرات الإصابات أثناء الهروب للملاجئ الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد