بعد فوضى 2018.. إلى أين تتجه الأسواق الناشئة في 2019؟

بعد فوضى 2018.. إلى أين تتجه الأسواق الناشئة في 2019؟
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

توفع خبراء ومحللون أن تنتعش أسواق الأسهم في الاقتصادات الناشئة خلال العام الجاري، وذلك بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بالتريث في رفع أسعار الفائدة.


وقالت ماري نيكولا وهي محللة مختصة في أسهم الناشئة في شركة "إيست سبرينغ"، إن أسواق الأسهم الناشئة تعرضت العام الماضي لتقلبات حادة، بسبب ما حدث في الأرجنتين وتركيا وبسبب إصرار "الاحتياطي الفيدرالي" على سياسته الصقورية، ما تسبب في هبوط حاد لبعض مؤشرات تلك الاقتصادات نظراً للصعوبات التي تخلقها قرارات رفع أسعار الفائدة الأمريكية في قدرة تلك الدول على خدمة ديونها.


وأضافت: بعد تريث "الاحتياطي الفيدرالي" نعتقد أن لدى الأسواق الناشئة فرصة للانتعاش، حيث إن شروط خدمة ديونها سوف تكون أفضل. ونتوقع أن تشهد أسهم تلك الاقتصادات نشاطاً لافتاً لأن أسعار الأصول عموماً باتت منخفضة.


ونصحت نيكولا المستثمرين بدخول أسواق الاقتصادات الناشئة هذا العام. كما أوصت بشراء عملات بعض الدول التي تتمتع بأساسيات اقتصاد متينة.


ونصح بنك "يو.بي.إس" المستثمرين بالاستعداد لفرصة لا مثيل لها بالأسواق الناشئة العام المقبل 2020، مع إضافة أسهم محلية جديدة من السعودية والصين إلى المؤشرات العالمية، وهو الأمر الذي وصفه البنك بـ"التحولات المزلزلة".


وذكر البنك في مذكرة بحثية حديثة، أن أكبر المؤشرات في العالم وهي "فوتسي" البريطاني، و"ستاندرد آند بورز" و "داو جونز" و "إم.إس.سي.أي" ستتنافس فيما بينها على ما يُعرف بمؤشرات "إس.إيه.سي.كيه" والتي تتضمن أسهماً محلية مقيدة في السعودية والكويت والأرجنتين والصين.


ووفقاً لـ "يو.بي.إس"، فإن ذلك سيعود على هيئة تدفقات نقدية نشطة وسلبية قيمتها 121 مليار دولار في عالم الأسواق الناشئة.


وتوقع البنك بدء تمركز المستثمرين، وأن يأخذوا في الاعتبار التحولات الضخمة في أوزان مؤشر السوق الناشئ، متوقعاً أن تأتي مراجعة المؤشر الحالية بتدفق 37 مليار دولار من صناديق الاستثمار السلبي نحو مؤشر "إس.إيه.سي.كيه" بحلول عام 2020.


كما أن مديري الصناديق النشطين من المحتمل أن يكونوا مجبرين على المشاركة على الأقل لتصل التدفقات إلى 84 مليار دولار مع مرور الوقت.


شريط الأخبار هل تسهم الزيارات الميدانية بتطوير التعليم في الأردن؟ الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية استشهاد 92 شخصا خلال 24 ساعة في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق الجمعة وحارة السبت وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 الحوثيون يقلبون تل أبيب رأسًا على عقب بفعل صواريخهم وعشرات الإصابات أثناء الهروب للملاجئ الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد