الكباريتي: نتطلع نحو فتح آفاق جدیدة للعلاقات التجاریة مع الكویت

الكباريتي: نتطلع نحو فتح آفاق جدیدة للعلاقات التجاریة مع الكویت
أخبار البلد -   اخبار البلد - أكد رئیس غرفة تجارة الأردن نائل الكباریتي الیوم الخمیس أھمیة انعقاد اجتماعات اللجنة العلیا الأردنیة الكویتیة المشتركة في دورتھا الرابعة بالعاصمة عمان معربا عن تطلعھ نحو فتح آفاق جدیدة للعلاقات التجاریة بین البلدین. 

جاء ذلك في تصریح أدلى به الكباريتي بمناسبة استضافة الأردن أعمال اللجنة العلیا الأردنیة الكویتیة المشتركة برئاسة وزیري خارجیة البلدین وزیارة سمو الشیخ جابر المبارك الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء الكویتي للأردن الأسبوع المقبل. وقال الكباریتي الذي یشغل منصب "عین في مجلس الأعیان الأردني" إن العلاقات الأردنیة - الكویتیة السیاسیة والاقتصادیة والتجاریة والاستثماریة والتي رسختھا قیادتا البلدین تعد "نموذجا یحتذى به على المستوى العربي". 

وثمن الكباریتي مواقف الكویت الداعمة والمساندة للأردن الشقیق في مواجھة الظروف والتحدیات الاقتصادیة التي تواجھھ لاسیما الدور الكویتي الاخیر في اجتماع (قمة مكة) الذي خصص لدعم الاقتصاد الأردني. وعن العلاقات التجاریة الثنائیة شدد الكباریتي على أھمیة ما تم انجازه من اتفاقیات ومذكرات تفاھم وبروتوكولات للتعاون خلال الأعوام الماضیة تؤطر العلاقات الاقتصادیة والاستثماریة المتقدمة خصوصا ما یتصل بتشجیع الاستثمار وتقویة العلاقة بین مؤسسات القطاع الخاص. 

وأضاف أن البلدین الشقیقین أمامھما "فرص كبیرة" لزیادة مبادلاتھما التجاریة واقامة شراكات استثماریة تجمع شركات الجانبین باعتبار ان الاستثمارات الكویتیة بالاردن من أھم وأكبر الاستثمارات العربیة والاجنبیة القائمة بالمملكة. 

واوضح أن الاستثمارات الكویتیة أعطت قیمة مضافة لاقتصاد الأردن وأسھمت بتوفیر الكثیر من فرص العمل لتوزعھا على قطاعات حیویة أھمھا السیاحة والصناعة الاستخراجیة والبنوك والاتصالات والعقارات والنقل داعیا القطاع الخاص الأردني ونظیره الكویتي لاغتنام الفرص الاستثماریة والعمل معا لمصلحة اقتصاد البلدین. 

وعن التعاون مع غرفة تجارة وصناعة الكویت أكد الكباریتي الحرص المتبادل بین ممثلي القطاع الخاص في البلدین للارتقاء بالعلاقات التجاریة والاستثماریة لمستوى القواسم الاخویة المشتركة مشیدا بالتواصل والتنسیق المستمرین بین ممثلي القطاع الخاص الأردني والكویتي. 

وثمن جھود غرفة تجارة وصناعة الكویت ممثلة برئیس مجلس إدارتھا علي الغانم وسائر أعضائھا في سبیل تعزیز مكانة القطاع الخاص الكویتي وتوفیر بیئة الأعمال المناسبة لتحقیق شراكات اقتصادیة في جمیع المجالات. 

وحول تنافسیة الصادرات والسلع الأردنیة أكد الكباریتي الجودة العالیة التي تتمتع بھا الصادرات الاردنیة والمیزة التنافسیة التي تحظى بھا معربا عن الأمل بان تحوز ھذه المنتجات على حصة واسعة بالسوق الكویتیة. 

وأعرب عن طموح القطاع الخاص الأردني نحو مزید من الاستثمارات الكویتیة في الاردن لما لھ مصلحة مشتركة تخدم البلدین الشقیقین. 

ومن المقرر أن تشھد أعمال اجتماعات اللجنة العلیا الاردنیة الكویتیة المشتركة في دورتھا الرابعة التوقیع على اتفاقیات لتعزیز التعاون الثنائي في مختلف المجالات أھمھا التجاریة والاقتصادیة والاستثماریة. 

وبحسب إحصائیة حدیثة صادرة عن غرفة تجارة عمان فان عدد الشركاء الكویتیین المسجلین لدى الغرفة بلغ 82 شریكا كویتیا بحصص إجمالیة قیمتھا حوالي 330 ملیون دولار أمریكي موزعین على قطاعات مختلفة أھمھا الاتصالات وتكنولوجیا المعلومات و الخدمات والاستشارات والانشاءات ومواد البناء والمالي والمصرفي. 

یذكر أن حجم التبادل التجاري بین الكویت والأردن قد بلغ نحو 270 ملیون دولار أمریكي حتى نھایة نوفمبر الماضي شكلت فیھ الصادرات الأردنیة ما نسبتھ 84 في المئة من الحجم الإجمالي بقیمة 228 ملیون دولار وتوزعت على سلع الحیوانات الحیة والخضراوات والفواكھ والمكسرات ومنتجات البیض والألبان والمعادن والمصنوعات من الحجر وبعض الأجھزة الكھربائیة المنزلیة. 

فیما بلغت المستوردات الأردنیة من السوق الكویتیة لذات الفترة نحو 41 ملیون دولار وشكلت صناعات البلاستیك ومصنوعاتھا وبعض المواد الكیماویة غیر العضویة والحدید والنحاس ومصنوعاتھا والوقود والزیوت المعدنیة. 

وكانت غرفة تجارة الأردن وغرفة تجارة وصناعة الكویت قد وقعتا على بروتوكول تعاون عام 1999 وعلى اتفاقیة تعاون مشترك عام 2005 بھدف تعزیز التعاون الثنائي بینھما في مختلف القطاعات الاقتصادیة والتجاریة والاستثماریة.
 
شريط الأخبار - "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا هل تسهم الزيارات الميدانية بتطوير التعليم في الأردن؟ الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية استشهاد 92 شخصا خلال 24 ساعة في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق الجمعة وحارة السبت وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 الحوثيون يقلبون تل أبيب رأسًا على عقب بفعل صواريخهم وعشرات الإصابات أثناء الهروب للملاجئ الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح