الأردن والعراق يحددان الموقع المقترح لإقامة المنطقة الصناعية المشتركة

الأردن والعراق يحددان الموقع المقترح لإقامة المنطقة الصناعية المشتركة
أخبار البلد -  
اخبار البلد-

حددت لجنة فنية اردنية عراقية مؤخرا الموقع المقترح لاقامة المنطقة الصناعية المشتركة على الحدود بين البلدين بعد عدة اجتماعات عقدت في عمان بحضور مختصين من كلا الجانبين .
وبحثت اللجنة في العديد من التفاصيل المتعلقة بالمنطقة الصناعية المأمول ان تسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة التجارة والاستثمار .
وتنتظر اللجنة صدور الموافقات الرسمية اللازمة من قبل حكومتي البلدين للسير بالاجراءات التنفيذية اللازمة لانشاء المنطقة الصناعية وبخاصة ما يتعلق بالجهة التي ستتولى الاشراف على المنطقة واقامتها وبشراكة مع القطاع الخاص.
وكان وزيرا الصناعة والتجارة الدكتور طارق الحموري والصناعة والمعادن العراقي صالح الجبوري اتفقا الشهر الماضي على الخطوات العملية اللازمة لإقامة منطقة صناعية مشتركة على الحدود بين البلدين.
وقد حدد الوزيران خلال مباحثاتهما في وزارة الصناعة والتجارة والتموين برنامج عمل تفصيلي للإجراءات التنفيذية لإقامة المنطقة الصناعية، وفق جدول زمني على أن يتم الاسراع في الخطوات اللازمة والبدء بها خلال الأسبوع المقبل.
وأكد الوزيران أن كافة الظروف متاحة لإقامة هذه المشروع الاستراتيجي، والذي يحظى بدعم كبير من قيادتي البلدين الملك عبدالله الثاني، والرئيس العراقي، برهم صالح، حيث تم التأكيد على أهمية المشروع خلال مباحثاتهما في عمان الشهر الماضي.
وقد أكد الجانبان أهمية إشراك القطاع الخاص في الأردن والعراق، لإقامة المنطقة الصناعية في إطار الشراكة الحقيقية مع مختلف فعاليات القطاع الخاص، وبهدف توفير عوامل النجاح لهذا المشروع الثنائي، الذي يعد خطوة يحرص عليها البلدان لاعطاء دفعة قوية لتعزيز التعاون الاقتصادي، حيث تم مناقشة عدة مقترحات للمرجعية المشتركة التي ستشرف على المنطقة الصناعية.وقد اخذت المباحثات بين البلدين زخما كبيرا خلال الشهرين الماضيين توجت بزيارة الرئيس العراقي الى عمان ولقائه بجلالة الملك اضافة الى زيارة وفود اردنية رفيعة المستوى الى العراق بهدف تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات وازالة المعيقات التي تعترض طريق التجارة البينية وتحفيز قيام الاستثمارات في كلا البلدين والتعاون في الميادين الاخرى.

 
شريط الأخبار البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية ولي العهد: إيمان الهادئة الرقيقة .. أسأل الله أن تحمل صغيرتنا كثيراً من صفاتك نمو صادرات الأردن من الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة الأردن يحتفل بيوم السياحة العالمي مع تسجيله 7 مواقع على لائحة التراث العالمي - "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا هل تسهم الزيارات الميدانية بتطوير التعليم في الأردن؟ الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية استشهاد 92 شخصا خلال 24 ساعة في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق الجمعة وحارة السبت وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 الحوثيون يقلبون تل أبيب رأسًا على عقب بفعل صواريخهم وعشرات الإصابات أثناء الهروب للملاجئ الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة