تجار ألبسة: التنزيلات لم تنجح بمواجهة الركود

تجار ألبسة: التنزيلات لم تنجح بمواجهة الركود
أخبار البلد -  

اخبار البلد-

 ما يزال تجار ألبسة في السوق المحلية يعانون من ركود مبيعاتهم على نطاق واسع منذ سنوات وسط تراجع القدرة الشرائية وشدة المنافسة بين التجار أنفسهم.

ورغم العروض والتنزيلات التي يقدمها تجار خلال فترات متقاربة وتتراوح نسبتها بين 20 % و70 % طوال العام، إلا أن هذا الأمر لم ينجح في إخراجهم من دائرة الركود.
وقال ممثل قطاع الألبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي "إن سوق الألبسة الشتوية تشهد ركودا".
وأشار إلى انخفاض ملحوظ بشراء الألبسة الشتوية مقارنة بالأعوام السابقة.
وتوقع القواسمي استمرار تراجع مبيعات التجار بسبب المنافسة الشديدة بينهم وسط ارتفاع الكلف التشغيلية.
وقال القواسمي "رغم انخفاض الأسعار بنسبة 15 %، إلا أن الطلب ما يزال متواضعا".
وفيما يتعلق بـ"الجمعة السوداء" التي أطلق عليها تجار اسم "الجمعة البيضاء"، أشار القواسمي إلى أنها ساعدت على تنشيط السوق بشكل جيد؛ إذ وصلت نسبة التنزيلات في بعض المحال التجارية إلى 70 % - 80 % مشيرا إلى أن التنزيلات في الأردن تتم بالاتفاق بين التجار ووزارة الصناعة والتجارة.
ويشار إلى أن قطاع الألبسة يدفع 48 % ضرائب وجمارك على متن البيان الجمركي من قيمة البيان، فيما يصل عدد محال الألبسة في الأردن إلى 11 ألف محل ألبسة وأحذية منها زهاء 6500 محل في عمان.
ومن جهته، قال نقيب تجار الألبسة منير دية "إن الطلب على الألبسة الشتوية متواضع مقارنة مع الأعوام الماضية"، مرجعا السبب إلى تراجع القوة الشرائية لدى المستهلكين.
وأضاف "بالرغم من العروض والتنزيلات إلا أن الإقبال تراجع بنسبة 35 % مقارنة مع الأعوام الماضية وأن هناك تخفيضات مبكرة على أمل تحسين الإقبال على شراء الألبسة".
وأكد أن الأسعار مقبولة وفي متناول الجميع، إلا أن الإقبال على شرائها ضعيف.
وفي ما يخص "الجمعة السوداء"، قال "رغم أن الأسواق كانت مزدحمة، إلا أن الإقبال على الشراء كان ضعيفا، ولم يكن هناك أي تغير واضح مقارنة بالأعوام السابقة".
غير أن مستورد للألبسة فهد طويلة قال "بداية الموسم تعد أفضل بقليل من العام الماضي، وذلك بسبب قدوم الشتاء مبكرا، إلا أنه لم يخف تخوفه من تراجع هذه الحركة في الأشهر المقبلة وتحديدا بعد نفاد قانون ضريبة الدخل لما سيكون له أثر في زيادة تآكل دخول المواطنين ويزيد من ضعف قدرتهم على الشراء".
كما أشار إلى أن الاستيراد في العام الحالي أقل مما كان عليه في العام السابق بسبب تراكم البضائع لدى التجار من المواسم الماضية في الأسواق.
وبحسب دائرة الإحصاءات العامة، ارتفعت أسعار المستهلك حتى نهاية الشهر الماضي بنسبة 4 % مقارنة بالفترة ذاتها من 2017.

 
شريط الأخبار تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية ولي العهد: إيمان الهادئة الرقيقة .. أسأل الله أن تحمل صغيرتنا كثيراً من صفاتك نمو صادرات الأردن من الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة الأردن يحتفل بيوم السياحة العالمي مع تسجيله 7 مواقع على لائحة التراث العالمي - "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا هل تسهم الزيارات الميدانية بتطوير التعليم في الأردن؟ الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية استشهاد 92 شخصا خلال 24 ساعة في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق الجمعة وحارة السبت وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 الحوثيون يقلبون تل أبيب رأسًا على عقب بفعل صواريخهم وعشرات الإصابات أثناء الهروب للملاجئ الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي