التوصية بإنشاء ميناء بري عالمي في الأردن لخدمة التجارة في المنطقة

التوصية بإنشاء ميناء بري عالمي في الأردن لخدمة التجارة في المنطقة
أخبار البلد -   اخبار البلد 
 

اظهرت توصيات مؤتمر النقل البحري واللوجستي الشرق اوسطي الخامس عشر الذي عقد قي العقبه اواخر الشهر الماضي المزيد من الحاجة لاجراءت وصفت بالاستراتيجية لتوائم واقع الاردن وموقعه الاستراتيجي وتطلعاته الاقتصادية باعتبار ان منظومة النقل عموما والبحري منها تحديدا واللوجستيات محور اساسي من محاور التنمية الاقتصادية في المملكه.
وتنظر شركة ميناء حاويات العقبه المتابعه الى هذه التوصيات كخلاصة افكار لخبراء دوليين في قطاع النقل البحري واللوجستيات وحصيلة تجارب عملية وعلمية تصدرها تجربة وولفغانغ ليماشير -المسؤول عن صناعة النقل واللوجستيات لدى المنتدى الاقتصادي العالمي.
واظهرت التوصيات ان امام الاردن فرص اقليمية يمكن توظيفها في رفع مستوى ادائه اللوجستي ونموه الاقتصادي من خلال موقعه الجغرافي الذي يربط قارات اوروبا واسيا وافريقيا كونه مقصدا تجاريا منذ الاف السنين عبر بوابة العقبه التي تعبر موطنا للشعوب منذ 6 الاف عام حيث تم انشاء اول ميناء فيها قبل 3500 سنة لذا يشكل الاردن بوابه لوجستية ونقطة عبور للبضائع في المشرق العربي.
واظهرت التوصيات ان العراق لوحده كان يستحوذ على صادرات الاردن بما قيمته 1،2مليار دولار سنويا وفقا لاحصائيات صندوق النقد الدولي.
وابرزت التوصيات ان الاردن يملك من المقومات ما يجعله منصة لمختلف الاعمال التجارية للشركات الباحثه عن اماكن امنة ومستقرة وجاذبة لتطوير اعمالها الاقليمية وتتوفر فيها المناطق الحرة ومراكز التخليص الجمركي بكلف منخفضة واداء عالي ، واوصى التقرير بان يستفيد الاردن من تجربة دبي وسنغافوره.
واظهرت التوصيات امتلاك الاردن لمقومات اخرى اكثر تحفيزا للاستثمار والنمو الاقتصادي مثل الرعاية الصحية والمرافق الترفيهية بمعايير عالمية .
وثمنت التوصيات الشراكه بين القطاعين العام والخاص باعتبارها الصيغه الاكثر نجاحا لسد الفجوة بين الاستثمار والمعرفة في اطار حوكمه فعال.
واكدت التوصيات ان من ضمن استعدادات الاردن للتحضير للمستقبل يقتضي انشاء ميناء بري عالمي بين العقبة وعمان كضرورة غاية في الاهمية ضمن نظام نقل وخدمات لوجستية متكامل ومتعدد الوسائط لخدمة الطلب المتزايد وتلبية احتياجات المستهلكين والصناعيين والتجار في الاردن والدول المجاورة ما بدفع بمزيد من التنافسية والنمو الاقتصادي وتوفير فرص عمل في عمان اولا ثم بقية مدن المملكة حيث ان عمان العاصمة تستحوذ على 80% من اجمالي واردات الاردن عبر العقبة .
وجاء في التوصيات ان هناك دول تشهد تطورا لوجستيا وبوتيرة اسرع من الاردن ووفقا لتقرير التنافسية العالمية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي فقد حل الاردن في المرتبة 74 للعام 2018 على صعيد الاداء اللوجستي ودوره في النمو الاقتصادي في ظل تحمل الاردن اعباء اللجوء الانساني من دول الصراع فيما احتلت الامارات والسعودية المرتبة 27 و39 على التوالي

 

شريط الأخبار نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية ولي العهد: إيمان الهادئة الرقيقة .. أسأل الله أن تحمل صغيرتنا كثيراً من صفاتك نمو صادرات الأردن من الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة الأردن يحتفل بيوم السياحة العالمي مع تسجيله 7 مواقع على لائحة التراث العالمي - "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا هل تسهم الزيارات الميدانية بتطوير التعليم في الأردن؟ الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية استشهاد 92 شخصا خلال 24 ساعة في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق الجمعة وحارة السبت وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 الحوثيون يقلبون تل أبيب رأسًا على عقب بفعل صواريخهم وعشرات الإصابات أثناء الهروب للملاجئ