أسعار تجارة الجملة ترتفع 2.6% بالربع الثالث

أسعار تجارة الجملة ترتفع 2.6 بالربع الثالث
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

سجل الرقم القياسي العام لأسعار تجارة الجملة في الأردن نموًا نسبته 2.6% خلال الربع الثالث من العام الجاري، على أساس سنوي.

وأرجعت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية ذلك في تقريرها لارتفاع أسعار بيع الوقود والمعادن والمواد الانشائية ولوازمها 4.1%، لتسهم بنحو 0.79 نقطة في ارتفاع الرقم القياسي، وأهميتها النسبية 20.8%.

وارتفعت أسعار بيع المواد الخام الزراعية والحبوب والأغذية والمشروبات والتبغ 0.1%، بأهمية نسبية 39.2%، وساهمت بنحو 0.05 نقطة مئوية في ارتفاع الرقم القياسي.

وعلى الجانب الآخر انخفضت أسعار المنسوجات والألبسة والسلع الشخصية والمنزلية 0.9%، وأهميتها النسبية 10.9%.

وتراجعت أسعار بيع مركبات ذات المحركات واجزائها والدراجات النارية 0.3%، وأهميته النسبية 19.8%، وتجارة بيع الآلات ومعدات ولوازمها 3.3%، بأهمية نسبية 9.3%.

وتم تعديل سنة الأساس من عام 1998 إلى عام 2010، ويتم جمع بيانات الأسعار من خلال عينة تضم 330 منشأة تجارية، بحصر أسعار 1590 سلعة يتم تداولها في سوق الجملة إضافة إلى اسعار الخضار والفواكه،بحسب نشرة الأسواق المركزية.

وكان الرقم القياسي العام لأسعار تجارة الجملة في الأردن سجل نموًا نسبته 2.3% خلال الربع الثاني من العام الجاري، على أساس سنوي.


شريط الأخبار فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية ولي العهد: إيمان الهادئة الرقيقة .. أسأل الله أن تحمل صغيرتنا كثيراً من صفاتك نمو صادرات الأردن من الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة الأردن يحتفل بيوم السياحة العالمي مع تسجيله 7 مواقع على لائحة التراث العالمي - "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا هل تسهم الزيارات الميدانية بتطوير التعليم في الأردن؟ الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية استشهاد 92 شخصا خلال 24 ساعة في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق الجمعة وحارة السبت وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024