وسط تخوفات من أعباء جديدة.. صندوق النقد يزور الأردن قبيل اقرار "موازنة 2019"

وسط تخوفات من أعباء جديدة.. صندوق النقد يزور الأردن قبيل اقرار موازنة 2019
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

ايام ويبدأ مجلس النواب مناقشة مشروع القانون المعدل لضريبة الدخل الذي اثار جدلا واسعا بين الاوساط الشعبية، الذي قدمته الحكومة كجزء من برنامج الاصلاح المالي الذي تنفذه مع صندوق النقد الدولي، حيث تصر الجهات المانحة على ان استمرار الاردن بتنفيذه هو السبيل الوحيد لتدفق المنح والمساعدات لها.

حجم المنح والمساعدات التي وصلت الى الحكومة كانت اقل من نصف ما تم تقديره في قانون الموازنة للعام الحالي والبالغة 700 مليون دينار، لكن وزير المالية يتوقع ان تصل الى 900 مليون دينار لنهاية العام.

الحكومة أكدت ان هدفها الأول تخفيض نسبة الدين العام كنسبة الى الناتج المحلي الاجمالي حيث وصل الى مستويات مقلقة وذلك حماية المواطن.

وقبل تقديم مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2019 الى مجلس النواب في موعده الدستوري في شهر تشرين الثاني المقبل، سيكون هناك زيارة الى صندوق النقد الدولي الى المملكة بحسب ما اكد وزير المالية.

ومع كل هذه التصريحات يبقى السؤال، هل سيحمل مشروع قانون موازنة العام 2019 مفاجاة للاردنيين، بعد ان فرضت الحكومة روسوما وضرائب خلال العام الحالي اثقلت كاهله تحت بند تنفيذ برنامج اصلاح مالي مع صندوق النقد لدولي.


شريط الأخبار مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية ولي العهد: إيمان الهادئة الرقيقة .. أسأل الله أن تحمل صغيرتنا كثيراً من صفاتك نمو صادرات الأردن من الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة الأردن يحتفل بيوم السياحة العالمي مع تسجيله 7 مواقع على لائحة التراث العالمي