مفاوضات أردنية وعراقية للبدء بمد أنبوب النفط من البصـرة إلى العقبة

مفاوضات أردنية وعراقية للبدء بمد أنبوب النفط من البصـرة إلى العقبة
أخبار البلد -  

أخبار البلد - اختتمت في العقبة فعاليات « مؤتمر النقل الشرق اوسطي الخامس عشر الذي نظمته شركة ميناء حاويات العقبة بالتشارك مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والذي ضم اكثر من 20خبيرا عالميا في مجال النقل واللوجستيات من 15 دولة ، ناقشوا على مدار يومين احدث التطبيقات التقنية في سلسلة النقل البحري.

وقال رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة في المؤتمر الصحفي الذي نظمه المركز الاعلامي في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بحضور مفوض الاستثمار في السلطة الدكتور عماد حجازين , إن منظومة الموانئ التي تم إنشاؤها بعدد تسعة أرصفة متعددة الاغراض في العقبة تعمل على تعزيز تنافسية العقبة في مجال الصناعة واللوجستيات، فيما ستسهم المنظومة المينائية في تطوير مدينة العقبة وتحويلها إلى بوابة لوجستيةلأنماط نقل متعددة الوسائط على مستوى الشرق الاوسط .

وقال الشريدة ان المفاوضات ما بين الحكومة الاردنية والعراقية تجري بشكل مكثف حاليا للبدء بمد انبوب النفط العراقي من البصرة الى العقبة للتصدير عبر مينائها متوقعا ان يتم تصدير مليون برميل يوميا من النفط الخام العراقي عبر العقبة مع ما يمثله ذلك من عوائد اقتصادية مساندة للاقتصاد الوطني .

من جانبه قال وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي سمير مراد ان العقبة هي العاصمة الاقتصادية للاردن وان البيئة الاردنية الاسثمارية تعد الافضلحاليا على مستوى الاقليم بفعل عدة عوامل اهمها ما يعيشه الوطن من امن وامان والموقع الجيوساسي للمملكة وارتباط الاردن باتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة الامريكية وتطبيق قواعد المنشأ .
وان تنظيمها لمثل هذه المؤتمرات هو خطوة بالاتجاه الصحيح لوضع العقبة على خارطة التجارة العالمية وان مشاركة صندوق الاستثمار التابع للضمان الاجتماعي في هذا المؤتمرهو فرصة نوعية للاطلاع على التجارب والخبرات العالمية وفتح فرص جديدة للصندوق للاستثمار بها مؤكداً ان صندوق الاستثمار في الضمان الاجتماعي من اهم المستثمريين المحليين في الاردن حيث انه يقوم باستثمار اموال الاردنيين وينميها اضافة الى خلق الاف من فرصالعمل للاردنيين .

الرئيس التنفيذي لشركة ميناء حاويات العقبة « ستيفن يوجالنجام « قال ان ميناء الحاويات يعمل حاليا على مناولة ما يقارب 850 الف حاوية سنويا وان الميناء يمكنه مناولة مع مايزيد على مليون و 200 الف حاوية حال الحاجة لذلك حيث ان المعدات التي يضمها الميناء قادرة على التعامل مع هذه العدد من الحاويات المكافأة .

واوضح ان طول رصيف الميناء الحالي والذي يبلغ الف متر قادر على التعامل مع كافة انواع البواخر ويمكنه ايضا افراغ حمولاتها في فترة زمنية لا تتجاوز خمسة ايام مشيرا الى ان ميناءالحاويات الذي يشكل محطة اقتصادية مهمة في العقبة يعمل على تعزيز حركة الواردات والصادرات عن طريق ربط العقبة بمختلف دول العالم في منظومة برية متكاملة تمتاز بالتنافسية والدقة والسرعة في الانجاز .
الدستور 

 
 
شريط الأخبار مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية ولي العهد: إيمان الهادئة الرقيقة .. أسأل الله أن تحمل صغيرتنا كثيراً من صفاتك نمو صادرات الأردن من الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة الأردن يحتفل بيوم السياحة العالمي مع تسجيله 7 مواقع على لائحة التراث العالمي