المسلماني: تقارير حديثة تؤكد عدم دقة الأرقام المتعلقة بالسياحة

المسلماني: تقارير حديثة تؤكد عدم دقة الأرقام المتعلقة بالسياحة
أخبار البلد -   - قال رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب السابق امجد المسلماني أن ما نشر مؤخرا من أرقام وإحصائيات حول عدد السياح والدخل السياحي يدعو الى التوقف عندها مطولا والتدقيق فيها بشكل جدي. وأضاف أنه وفقا لتلك الإحصائيات فقد بلغ الدخل السياحي خلال ثمانية أشهر حوالي 6،2 مليار بزيادة بلغت 5،10% في عدد السياح الكلي وبلغت فقط مساهمة الأردنيين المغتربين في الدخل السياحي خلال آخر ثمانية أشهر حوالي 45 %من مجموع الدخل حيث ساهموا بحوالي 36 %من الإجمالي الكلي. وتظهر الأرقام أن الدخل السياحي يأتي اساسا من الأردنيين المقيمين في الخارج والذين يأتون لزيارة الاهل والأقارب وتستغل وزارة السياحة ذلك لتضيف هؤلاء الاردنيين إلى قائمة السياحة وتعتبرهم سياحا تم جذبهم بناء على نجاح حققته الوزارة وهذا مجاف تماما للواقع ويتعارض مع المنطق والارقام المعلنة مؤخرا. 
 
وهذه الأرقام حسب المسلماني تظهر أن من يزور الأردن بقصد الاستجمام وقضاء العطلات يبلغ فقط 17 %وأن سياحة المؤتمرات التي راهنا عليها كثيرا بناء على بيانات سابقة لوزارة السياحة بلغت 2%فقط.. وقال المسلماني أنه وفي مناسبات كثيره أشرنا إلى أن ما ينشر من إعداد للسياح غير حقيقي ولا يتناسب مع الواقع الصعب للعاملين في السياحه وتأتي هذه الأرقام لتوضح أن أغلب هؤلاء الزوار هم أردنيون يأتون إلى بلادهم وليسوا سياحا كما حاول البعض مرارا وتكرارا اقناعها. وأكد المسلماني على أن الأرقام تشير إلى أنه يتم احتساب من يأتون للعمل أيضا من ضمن إعداد السياح حيث بلغت مساهمتهم حوالي 5 %وهذا أيضا يعيدنا إلى حيث بدأنا بضرورة أن لا تشمل الأرقام التي تعلنها وزارة السياحة على الاردنيين القادمين لبلدهم او القادمين للمملكة بقصد العمل لأنهم ببساطة ليسوا سياحة. وأضاف المسلماني أن هذه الأرقام تؤكد ما قلناه أن نسبة مساهمة السياحة في الناتج الوطني التي تعلنها الوزارة هي ارقام غير واقعية ومبنية على إحصائيات ومدخلات خاطئة ويجب أن تشطب هذه المعادلة نهائيا . وهذا أيضا يؤكد ما سبق أن تحدثت به بأن ما يدخل الأردن من سياح في عام كامل يدخل إحدى دول المنطقة في يوم واحد. وأشار المسلماني إلى أن جمعية وكلاء السياحة والسفر وباعلانها عن تعليق عضويتها في مجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة بسبب تجاهل الهيئة لعدد من مطالب الجمعية توجه رسالة واضحة للحكومة بان الأمور في القطاع لا تسير في الإتجاه الصحيح وانه لابد من أحداث تغيير حقيقي في العقلية التي يتم التعامل بها مع القطاع السياحي. وأضاف المسلماني إذا كانت الجمعية المسؤولة عن استقطاب السياح للمملكة تشكو من انعدام الشراكة والتنسيق مع هيئة تنشيط السياحة فعلى ماذا يمكن أن نراهن و ماذا يجب أن ننتظر من الهيئة ووزارة السياحة ان تحققاه وهذا بالمحصلة يشكل جوا سلبيا يسوده الاحباط في القطاع السياحي قد يصل إلى حد المطالبة فعليا بالغاء الهيئة والوزارة .
شريط الأخبار منخفض جوي خماسيني يقترب من المملكة... حالة الطقس ليوم الخميس 5 أشهر مدة عطاء تأهيل الطريق الصحراوي من القويرة ولغاية جسر الشاحنات منع أطباء غير أردنيين من العمل في المملكة حريق صهريج محمل بمواد نفطية على طريق العقبة استقبال حافل وتقدير ممتد..مستشفى الاستقلال يكرم أطباء العزة لجهودهم البارزة بـ”المسيرات الانقضاضية والقذائف الصاروخية”.. حزب الله يهاجم مواقع الجيش الإسرائيلي في شمال فلسطين شركة ألمانية تشتكي على عطاء الجواز الالكتروني .. والمحكمة الإدارية تحسمها (وثيقة) معاهدات جديدة للأردن بقيمة 619 مليون يورو العثور على جثث شهداء مفصولة الرأس في مجمع الشفاء الطبي "مكافحة الأوبئة": لا إمكانية لحدوث آثار جانبية لدى متلقي أسترازينيكا منذ عامين اتفاقية لكفالة 4 آلاف يتيم إليكم أسعار الأضاحي في الأردن مدير عام قناة اليرموك يروي لـ"أخبار البلد" تفاصيل مداهمة القناة واغلاقها تجديد مذكرة الاعتراف بالشهادات البحرية بين الأردن والإمارات أجواء حارة ومغبرة..انقلاب جذري على الطقس في الأردن إلى ذوي طلبة التاسع الاساسي.. دققوا في هذه الخيارات مقتل 614 ضابطا وجنديا إسرائيليا منذ 7 أكتوبر لجنة الدائرة الانتخابية العامة تؤدي القسم القانوني إنتخاب شحادة أبو هديب رئيساً متفرغ للبوتاس ونائبان له والتل أميناً للسر والقضاة والبطاينة والطراونة أعضاء "جامعة الزرقاء" ترفع رأسمالها إلى (17) مليون دينار عن طريق ضم الإحتياطي الخاص