منحة أوروبية للأردن لـ «برنامج دعم سيادة القانون»

منحة أوروبية للأردن لـ «برنامج دعم سيادة القانون»
أخبار البلد -  
اخبار البلد-

 

يوقع في وزارة التخطيط والتعاون الدولي يوم غد الاحد على اتفاقية منحة مقدمة من الاتحاد الاوروبي، لـ « برنامج دعم سيادة القانون في الاردن».

ويوقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة الاردنية وزيرة التخطيط والتعاون الدولي د. ماري قعوار، في حين يوقعها عن الجانب الاوروبي يوهانس هان المفوض الاوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع في الاتحاد الاوروبي.

وتهدف الاتفاقية الى المساهمة في دعم استقلالية السلطة القضائية وضمان المساءلة والتخصصية واستقلالية القضاء وتعزيز عمل المجلس القضائي.

يذكر ان الاردن والاتحاد الاوروبي وقعا نهاية العام الماضي 2017 اعلانا مشتركا حول مساعدات الاتحاد الأوروبي للأردن للأعوام 2017-2020 بحوالي 410 ملايين يورو ضمن أداة الجوار الأوروبي، كما وقع الجانبان اتفاقية منحة بقيمة 100 مليون يورو لدعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للنفايات الصلبة البلدية.

وتاتي المساعدات الاوروبية في إطار المساهمة في دعم جهود الحكومة الأردنية في المجالات التنموية والإصلاحية المختلفة من خلال تنفيذ حزمة من البرامج والمشاريع التنموية خلال الفترة 2017-2020 بما فيها برامج دعم قطاعي من خلال الموازنة العامة.

 

وتضمن الاعلان المشترك اولويات تتماشى وأولويات الشراكة التي تم التوصل إليها بين الأردن والاتحاد الأوروبي خلال اجتماع لجنة الشراكة الأردنية - الأوروبية التي عقدت في عمان، حيث تضمن الاعلان المشترك 3 اولويات: الأولوية الاولى هي، تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الأردن (60% من المخصصات) والتي ستركز على دعم تحقيق وثيقة الاردن 2025 من خلال دعم اولويات البرنامج التنموي التنفيذي القادم 2018- 2020، والاولوية الثانية هي تعزيز سيادة القانون (20% من المخصصات) والاولوية الثالثة هي تحسين إدارة الحدود ومنع التطرف العنيف (10% من المخصصات) إضافة إلى الدعم التكميلي للبناء المؤسسي ورفع القدرات للمؤسسات المعنية بتنفيذ أولويات الشراكة بين الأردن والاتحاد ودعم للمجتمع المدني.


 
شريط الأخبار مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية ولي العهد: إيمان الهادئة الرقيقة .. أسأل الله أن تحمل صغيرتنا كثيراً من صفاتك نمو صادرات الأردن من الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة الأردن يحتفل بيوم السياحة العالمي مع تسجيله 7 مواقع على لائحة التراث العالمي