اخضاع الاسهم وارباحها لضريبة الدخل يمثل اعلان وفاة لسوق عمان المالي

اخضاع الاسهم وارباحها لضريبة الدخل يمثل اعلان وفاة لسوق عمان المالي
أخبار البلد -  
اخبار البلد - خاص

يشهد سوق عمان المالي اكبر واهم تراجع له منذ تأسيسه وتحديداً منذ الازمة المالية العالمية عام 2008 .. حيث لم يتم خلال الفترة الحالية اي اصدارات او طروحات جديدة في السوق االاولية بل تراجعت القيمة الاجمالية للسوق بما يزيد عن 25 مليار دينار وهي تمثل خسائر الاردنيين والمساهمين الامر الذي له اثر سلبي كبير ومباشر على الاستثمار وعلى الاقتصاد الاردني ..


لذا فإن القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل سيؤثر بشكل مباشر على سوق عمان المالي حيث ان المادة (4/أ5) و (4/أ/7 ) والتي تنص صراحةً على اعفاء ارباح المتاجرة بالاسهم والحصص للافراد وكذلك ارباح الاسهم الموزعة من ضريبة الدخل تمثل صفعة هامة للاستثمار حيث ان اخضاع هذه الارباح للضريبة سوف يؤثر سلباً وبدرجة كبيرة على السوق المالي وسيؤدي الى مزيد من التراجع في اسعار الاسهم مما يسبب العزوف عن الاستثمار وبالتالي سيزداد انخفاض ثروات الاردنيين بما فيها مؤسسة الضمان الاجتماعي وشركة المساهمات الحكومية وشركة بورصة عمان التي تستعد لطرح اسهمها للإكتتاب العام ..


وبالتأكيد سيؤدي الى تراجع جديد في احجام التداول في السوق المالي وستتأثر سلباً عوائد مؤسسات السوق المالي وشركات الخدمات المالية بشكل كبيرة وبصورة عامة سيصاب الاستثمار في مقتل وستتلاشى جاذبية خاصة ان هناك فرص استثمارية هامة ومغرية في الاسواق المحيطة والعالمية ..

وبناءً على ذلك يجب اعفاء ارباح المتاجرة بالاسهم والارباح الموزعة للأفراد وصناديق الاستثمار المشترك والصكوك الاسلامية والمؤسسات المالية المتخصصة وشركات التامين من ضريبة الدخل بالاضافة الى عدم زيادة نسبة الضريبة على شركات الخدمات المالية من 24% الى 30% +1% حيث ان هذه الشركات اغلبها تعاني من خسائر كبيرة منذ عام 2008 وحتى الان بسبب الركود الكبير الذي اصاب السوق المالي
 
شريط الأخبار الدويري: غارات اليوم تؤكد وجود ثغرة أمنية لدى حزب الله مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية