حائز على نوبل يحذر من تكرار انهيار 1929 بسوق الأسهم

حائز على نوبل يحذر من تكرار انهيار 1929 بسوق الأسهم
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

أكد اقتصادي حائز على جائزة نوبل أنه يمكن أن تتسبب أطول سوق صاعدة للأسهم الأمريكية في التاريخ في إظهار أصداء مقلقة لواحدة من أكبر الانهيارات التي شهدتها "وول ستريت" على الإطلاق.

وقال الخبير الاقتصادي في جامعة ييل "روبرت شيللر" في تصريحات مع شبكة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية، يوم الثلاثاء، إن الصعود الحاد في هذا السوق مشابه للقفزةالتيحدثت في عشرينيات القرن العشرين قبل انهيار البورصة في أكتوبر 1929 وفترة الكساد الكبير.

وأضاف أنه ينظر إلى عام 1929 على وجه الخصوص على أنه نهاية فترة العشرينيات المزدهرة.

ويضيف أنه خلال الفترة بين شهري مايو وسبتمبر من عام 1929، ارتفع سوق الأسهم بأكثر من 30% خلال بضعة أشهر فقط.

وبدأت مكاسب سوق الأسهم الأمريكية السريعة في وقت مبكر، حيث ارتفع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" منذ أوائل عام 1928 وحتى الثلاثاء الأسود في 24 أكتوبر 1929 بنحو 50% تقريباً، لكن خلال الخمسة الأيام التالية، تراجع المؤشر بنسبة 23%.

وأوضح "شيللر" أنه في ذلك الوقت بدا الأمر وكأنه نوع من المقامرة مشيراً إلى أنه على الرغم من أننا لسنا في هذا الوضع لكن أمامنا السوق الذي ارتفع منذ عام 2009.

وهبط مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" لمستوى متدني في مارس 2009، ومنذ ذلك الحين صعد بنسبة 334%في أطول فترة مسجلة منذ الحرب العالمية الثانية دون الدخول في سوق هابط.

وأشار الحائز على جائزة نوبل إلى أن القفزة التي شهدتها فترة العشرينيات وفقاعة الدوت كوم في التسعينيات يشتركان في بعض التفاؤل الصاعد.

وأضاف أن قصة مماثلة كانت وراء تعزيز السوق لكنها لن تدوم إلى الأبد وفي نهاية الطاف تبدأ القصة في الضعف.


شريط الأخبار الدويري: غارات اليوم تؤكد وجود ثغرة أمنية لدى حزب الله مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية