49 % ملكية الأجانب في رؤوس أموال البنوك الأردنية

49  ملكية الأجانب في رؤوس أموال البنوك الأردنية
أخبار البلد -   اخبار البلد
 
شكلت موجودات 5 بنوك من اصل 25 بنكاً عاملة في المملكة على 54 بالمئة من موجودات البنوك المرخصة، وفق البيانات الصادرة عن البنك المركزي.

وأشارت البيانات التي أُفردت في تقرير الاستقرار المالي، ان موجودات 10 بنوك سجلت ما نسبته 76 بالمئة من اجمالي موجودات البنوك العاملة محليا.

وأوضحت ان هنالك انخفاضا في نسبة التركيز لدى البنوك المرخصة، الا ان مستوى التركز في القطاع المصرفي الأردني لازال مرتفعا.

وبالنسبة لهيكل ملكية البنوك، فقد بلغت نسبة ملكية الأجانب -عرب وأجانب- في رؤوس أموال البنوك الأردنية المرخصة في نهاية العام الماضي حوالي 49 بالمئة، وتعتبر ملكية الأجانب في رؤوس أموال البنوك الأردنية من النسب المرتفعة في المنطقة، وذلك لعدم وجود قيود عليها بالمملكة.

وانخفضت نسبة ملكية الأجانب في رؤوس أموال البنوك الأردنية خلال عامي 2010 و2011 الا ان النسبة عادت الى الارتفاع، الامر الذي يعكس زيادة ثقة المستثمرين في الجهاز المصرفي بشكل خاص والاقتصاد الأردني بشكل عام، علما ان هذه الملكيات هي مساهمات استراتيجية مستقرة.

وبدراسة هيكل موجودات البنوك العاملة في المملكة- استخدامات الأموال- نجد ان محفظة التسهيلات الائتمانية مازالت المكون الأكبر لموجودات البنوك، حيث شكلت في نهاية العام الماضي ما نسبته 51 بالمئة من موجودات البنوك، مقابل ما نسبته 48 بالمئة لعام 2016، ويعود الارتفاع في حصة التسهيلات من اجمالي الموجودات الى نمو التسهيلات بشكل اكبر من نمو الموجودات.
شريط الأخبار الدويري: غارات اليوم تؤكد وجود ثغرة أمنية لدى حزب الله مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية