845.5 مليون دينار خدمة الدين العام خلال 6 اشهر

845.5 مليون دينار خدمة الدين العام خلال 6 اشهر
أخبار البلد -  

اخبار البلد-


بلغ حجم خدمة الدين العام (داخلي وخارجي) موازنة خلال النصف الاول من العام الحالي 845.5 مليون دينار، وذلك بحسب البيانات الصادرة عن وزارة المالية مؤخرا
كما بلغ اجمالي الفوائد على الاساس النقدي (موازنة) 475.3 مليون دنيار، علما بان اجمالي الدين العام بلغ في نهاية حزيران الماضي بلغ 27.931 مليار دينار، وشكل ما نسبته 96.1% من الناتج المحلي الاجمالي لنهاية الفترة.
وبلغ حجم فوائد الدين الخارجي/موازنة174.5 مليون دينار، اما فوائد الدين الداخلي/موازنة فبلغ 301 مليون دينارتقريبا، وذلك حتى النصف الاول من العام الحالي، اما اقساط الدين الخارجي خلال الستة اشهر الاولى من العام الحالي فبلغت 370.1 مليون دينار.
وشكلت نسبة خدمة الدين الى الناتج المحلي الاجمالي في نهاية حزيران الماضي 6%، وبلغت نسبة فوائد الدين العام (موازنة) الى الايرادات العامة الفعلية 13.8%، اما نسبة فوائد الدين العام (موازنة) الى الايرادات المحلية الفعلية فشكلت 14.1%، و نسبة اجمالي خدمة الدين العام (اقساط وفوائد) الى الايرادات العامة الفعلية فبلغت 26.4%، وبلغت نسبة اجمالي خدمة الدين العام (اقساط وفوائد) الى الايرادات المحلية 25.2%.
وبلغ حجم الدين العام المكفول 3.472 مليار دينار وذلك حتة نهاية حزيران، منها 2.873 مليار دينار دين داخلي، و599 مليون دينار ديون خارجية، وشكل الدين المكفول ما نسبته 11.9% من الناتج المحلي الاجمالي.
وفيما يتعلق بخدمة الدين الخارجي (موازنة ومكفول) ، فقد بلغت على الاساس النقدي في نهاية حزيران الماضي 606 ملايين دينار تقريبا، وشكلت ما نسبته 4.3% من الناتج المحلي الاجمالي، علما بان الدين العام الخارجي (موازنة ومكفول) بلغ في نهاية حزيران 11.6 مليار دينار، وشكلت ما نسبته 67.8% من الاحتياطيات الاجنبية الى الدين الخارجي.

 
شريط الأخبار الدويري: غارات اليوم تؤكد وجود ثغرة أمنية لدى حزب الله مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية