5.29 مليار دينار التسهيلات الممنوحة للقطاع العقاري العام الماضي

5.29 مليار دينار التسهيلات الممنوحة للقطاع العقاري العام الماضي
أخبار البلد -  

اخبار البلد-

أشار تقرير الاستقرار المالي الصادر عن البنك المركزي أن التسهيلات الائتمانية الممنوحة للقطاع العقاري لأغراض سكنية وتجارية قد بلغت 5.29 مليار دينار في نهاية العام الماضي، مشكلة ما نسبته 21.6 % من إجمالي التسهيلات الممنوحة من قبل البنوك، مقارنة مع 4.96 مليار دينار في العام 2016، وبنسبة نمو بلغت 6.5 % لعام 2017 مقابل 9.6 % لعام 2016، وقد بلغ متوسط معدل النمو السنوي خلال الأعوام 2007 – 2017 ما نسبته 10.9 %.
وأشار التقرير إلى أنه وبمقارنة متوسط معدل النمو السنوي لكل من التسهيلات العقارية و إجمالي التسهيلات خلال الأعوام 2007 – 2017، يلاحظ أن متوسط معدل النمو السنوي في التسهيلات العقارية كان أعلى من متوسط معدل النمو السنوي في إجمالي التسهيلات، حيث بلغ المتوسط للتسهيلات العقارية 10.9 % مقابل 9 % لاجمالي التسهيلات. وقد شهد العام 2017 تراجعاً في معدل نمو التسهيلات العقارية البالغ 6.5 %، حيث أصبح أقل من معدل نمو إجمالي التسهيلات البالغ 8 %، وذلك نتيجة لتباطؤ النشاط الاقتصادي في المملكة وتداعياته على القطاع العقاري.
أما بخصوص نسبة التسهيلات الممنوحة للقطاع العقاري إلى الناتج المحلي الاجمالي، فقد شهدت هذه النسبة ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة 2005 – 2008، حيث وصلت إلى 18.7 % عام 2008، ثم انخفضت حتى بلغت 15.8 % في نهاية العام 2014 بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية وظروف المنطقة.

 
شريط الأخبار الدويري: غارات اليوم تؤكد وجود ثغرة أمنية لدى حزب الله مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية