منتخب الكرة يواجه الصين والعراق وسنغافورة في تصفيات البرازيل

منتخب الكرة يواجه الصين والعراق وسنغافورة في تصفيات البرازيل
أخبار البلد -  

ابتسم الحظ كثيرا للمنتخب الوطني لكرة القدم، ووضعه في المجموعة الاولى إلى جانب منتخبات الصين والعراق وسنغافورة، خلال الحفل الذي جرى أمس في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، لسحب قرعة المرحلة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم في البرازيل في العام 2014.
وسيتنافس المنتخب الوطني لكرة القدم مع المنتخبات الثلاثة وفق نظام الدوري ذهابا وايابا اعتبارا من يوم الجمعة 2 ايلول (سبتمبر) المقبل، وحتى يوم 29 شباط (فبراير) 2012، بحيث يتأهل الاول والثاني من المجموعة إلى المرحلة الرابعة من التصفيات.
وجمعت المجموعة الثانية بين منتخبات كوريا الجنوبية والكويت والامارات ولبنان، ما يعني ان منتخبا عربيا على الأقل سيتأهل من هذه المجموعة إلى المرحلة التالية، فيما وقع المنتخب السوري في أصعب المجموعات وهي المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات اليابان واوزبكستان وكوريا الشمالية.
وستلعب في المجموعة الرابعة منتخبات استراليا والسعودية وعمان وتايلند، فيما ستلعب في المجموعة الخامسة منتخبات ايران وقطر والبحرين واندونيسيا.
وقام بسحب قرعة آسيا نجما البرازيل زيكو ولوكاس، فيما حضر الحفل ممثلا عن الاتحاد الأردني لكرة القدم امين السر العام خليل السالم.
آلية سحب القرعة
وتم توزيع المنتخبات الآسيوية العشرين على خمس مجموعات بواقع 4 منتخبات في كل واحدة، تتنافس بنظام الدوري من مرحلتين ذهابا وايابا ويتأهل الاول والثاني من كل مجموعة الى الدور الرابع، اي عشرة منتخبات.
وتم توزيع المنتخبات المشاركة في الدور الثالث بحسب تصنيفها في شهر تموز (يوليو) الحالي على النحو التالي:
- المستوى الاول: اليابان، واستراليا، وكوريا الجنوبية، وايران، والصين.
- المستوى الثاني: اوزبكستان، وقطر، والأردن، والسعودية، والكويت.
- المستوى الثالث: البحرين، وسورية، وعمان، والعراق، والامارات.
- المستوى الرابع: كوريا الشمالية، وتايلاند، وسنغافورة، واندونيسيا، ولبنان.
وفي الدور الرابع والأخير من التصفيات، توزع المنتخبات العشرة على مجموعتين بواقع خمسة منتخبات في كل واحدة، وتلعب ايضا بنظام الدوري من مرحلتين ذهابا وايابا، ويتأهل الاول والثاني من كل مجموعة مباشرة الى النهائيات في البرازيل.
ويلتقي صاحبا المركزين الثالث في المجموعتين ذهابا وايابا في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه الى خوض محلق آخر من مباراتين ايضا مع بطل اوقيانيا او خامس اميركا الجنوبية او رابع الكونكاكاف وذلك بحسب النظم الجديد الذي يقتضي اللجوء الى القرعة لتحديد هوية الخصم في الدور الفاصل.
مواعيد مباريات التصفيات الآسيوية
- الدور الثالث: 2 أيلول (سبتمبر) 2011، 6 أيلول (سبتمبر) 2011، 11 تشرين الأول (اكتوبر) 2011، 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011، 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011، 29 شباط (فبراير) 2012.
- الدور الرابع: 3 حزيران (يونيو) 2012، 8 تموز (يوليو) 2012، 12 تموز (يوليو) 2012، 11 أيلول (سبتمبر) 2012، 16 تشرين الأول (اكتوبر) 2012، 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012، 26 آذار (مارس) 2013، 4 حزيران (يونيو) 2013، 11 حزيران (يونيو) 2013، 18 حزيران (يونيو) 2013.
- الملحق الآسيوي: 6 و10 أيلول (سبتمبر) 2013.
- الملحق العالمي “الفائز من الملحق الآسيوي مع خامس أميركا الجنوبية”: المواعيد المقترحة بانتظار التأكيد مع فيفا، 15 تشرين الأول (اكتوبر) 2013 و19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013.
اضاءة تاريخية
المنافسة المقبلة تعد للمرة الرابعة بين المنتخب الوطني ونظيره العراقي في تصفيات كأس العالم، فقد سبق للقرعة ان جمعت بين المنتخبين ثلاث مرات سابقة، اذ تقابلا للمرة الاولى في تصفيات مونديال المكسيك 1986 وحينها فاز العراق ذهابا 3-2 وايابا 2-0، وفي تصفيات مونديال ايطاليا 1990 فاز المنتخب العراقي ذهابا 1-0 وايابا 4-0، وفي تصفيات مونديال أميركا 1994 تعادل المنتخبان 1-1 ذهابا وايابا.
وسبق للمنتخب الوطني ان واجه نظيره الصيني مرة واحدة في تصفيات أميركا 1994، حيث فاز المنتخب الصيني 3-0 ذهابا و4-0 ايابا، في حين لم يسبق للمنتخب أن لعب مع منتخب سنغافورة في تصفيات المونديال، وإن التقيا في تصفيات أمم آسيا الأخيرة وتبادلا الفوز بنتيجة 2-1.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!