نسبة ملكية المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في بورصة عمان تتجاوز 40 %

نسبة ملكية المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في بورصة عمان تتجاوز 40
أخبار البلد -   اخبار البلد - 
 

أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين والتي تمت من خلال التداول في البورصة خلال شهر حزيران 2018 قد بلغت (11.6) مليون دينار مشكلة ما نسبته (15.4%) من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة (13.2) مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني خلال شهر حزيران 2018 قد انخفض بمقدار (1.7) مليون دينار، مقارنة مع ارتفاع قيمته (48.9) مليون دينار لنفس الشهر من العام 2017.

كما أظهرت الإحصاءات الصادرة عن البورصة بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين منذ بداية العام وحتى نهاية شهر حزيران 2018 قد بلغت (219.4) مليون دينار مشكلة ما نسبته (28.1%) من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم (233.2) مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني قد انخفض بمقدار (13.7) مليون دينار، مقارنة مع انخفاض قيمته (357.7) مليون دينار لنفس الفترة من العام .2017

أما من ناحية المستثمرين العرب، فقد بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شرائهم منذ بداية العام وحتى نهاية شهر حزيران 2018 حوالي (90.9) مليون دينار شكلت ما نسبته (41.5%) من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين، في حين بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب (128.5) مليون دينار شكلت ما نسبته (58.5%) من إجمالي شراء غير الأردنيين. أما بالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب فقد بلغت (98.3) مليون دينار شكلت ما نسبته (42.2%) من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب (134.9) مليون دينار، شكلت ما نسبته (57.8%) من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين.

وعليه تصبح نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهر حزيران 2018 حوالي (48.5%) من إجمالي القيمة السوقية، حيث شكلت مساهمة العرب (36.5%)، في حين شكلت مساهمة غير العرب (12.0%) من إجمالي القيمة السوقية للبورصة, أما من الناحية القطاعية، فقد بلغت النسبة للقطاع المالي (54.0%)، ولقطاع الخدمات (18.8%)، ولقطاع الصناعة (53.0%).



شريط الأخبار الدويري: غارات اليوم تؤكد وجود ثغرة أمنية لدى حزب الله مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية