الحمارنة: الاردن يمر بازمة اجتماعية واقتصادية

الحمارنة: الاردن يمر بازمة اجتماعية واقتصادية
أخبار البلد -  
اخبار البلد-

اكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور مصطفى الحمارنة ان الاردن يمر بأزمة اجتماعية واقتصادية وثقافية اعمق من تلك التي مرت عام 2013 بسبب سوء الادارة والتركيبة السياسية وطرق الانتخاب.

واضاف في محاضرة نظمتها جمعية عبق النور الخيرية وصالون مادبا الثقافي في مادبا مساء امس السبت ان الحكومات المتعاقبة لجأت الى الاسترضاء الذي قادها الى الاستدانة لنحو ثمانية مليارات تسببت في تفاقم المديونية.

وقال ان احتجاجات الرابع برز فيها خطاب توحيدي ووطني جامع ولكن الرد الشعبي النخبوي على قرارات الحكومة لم يكن بمستوى الحدث وعدم محاولة الوصول الى تفاهمات كموقف النقابات الذي اشترط سحب القانون قبل الجلوس مع الحكومة مؤكدا ان هذا نهج غير سليم ، بدون اي تفاهمات بين الطرفين.

واضاف انه لم يقدم اي حزب او نقابة او تجمعات صناعية مشروع قانون بديل لضريبة الدخل مما يشير الى أننا نعيش بمجتمع غير مسيس وهي تقاس بنسبة المشاركة السياسية لإفراد المجتمع .

وقال ان الديون يمكن سدادها اذا توفر دخل كبير مقترحا بعض الحلول لمواجهة الازمة الاقتصادية اعادة النظر باسطول النقل للحكومة الذي يكلف 102 مليون دينار سنويا ويمكن تخفيضها بسهولة الى 70 او 80 مليون والاستثمار في النقل العام.

واكد اهمية تشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة فهي الاداة الاسرع لتحفيز النمو فالمالك هو المشغل نفسه اضافة الى ضرورة ضمان الحكومة للقروض لدعم الفئات المتوسطة والفقيرة

 
شريط الأخبار الدويري: غارات اليوم تؤكد وجود ثغرة أمنية لدى حزب الله مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية