166 منتخبا تترقب قرعة التصفيات في البرازيل السبت المقبل

166 منتخبا تترقب قرعة التصفيات في البرازيل السبت المقبل
أخبار البلد -  

 


 




بعد تتويج الماتادور الاسباني لأول مرة بلقب كأس العالم في النسخة التي استضافتها جنوب افريقيا العام الماضي تدور بنا عجلة الزمان مجددا وها نحن اليوم نعود لنشهد قرعة تصفيات نهائيات كأس العالم التي لم ولن تفقد بريقها رغم مرور أكثر من 81 عاما منذ اقامتها لأول مرة عام 1930، وستتابع جماهير أكثر من 166 منتخبا قرعة تصفيات مونديال البرازيل 2014 التي ستقام يوم السبت المقبل بمدينة ريو دي جانيرو وتنطلق في تمام الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي، وهي تترقب تحديد مصيرها حيث تأمل بعضها بتكرار العودة إلى النهائيات وأخرى تحلم بشرف المشاركة لأول مرة في العرس الكروي الأكبر والأهم على وجه الأرض.

وسيشهد الحفل سحب قرعة تصفيات خمس مناطق، وهي: افريقيا، امريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، اسيا، اوروبا واوقيانوسيا، فيما تقام تصفيات امريكا الجنوبية بنظام الذهاب والإياب بين جميع بلدان القارة كما جرت العادة بإستثناء البرازيل البلد المستضيف للمونديال، ولذلك لا تحتاج إلى قرعة.

ولن يكون هناك أي تغيير في الأماكن المخصصة للقارات في نهائيات كأس العالم، حيث أكدت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم أوائل شهر آذار الماضي، تخصيص 13 مقعدا لأوروبا، 5 لأفريقيا، أربعة مقاعد ونصف لأمريكا الجنوبية، أربعة مقاعد ونصف لآسيا، 3 مقاعد ونصف لقارات أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي ونصف مقعد لقارة أوقيانوسيا، لكن ما سيشهد تغييرا هو قرعة ملحق التصفيات بين الاتحادات القارية.

وقد اختير شخصان يمثل كل منهما جيلاً مختلفاً من أجيال كرة القدم البرازيلية ليساعدا جيروم فالكي أمين عام الفيفا في إجراء القرعة، وهما كافو قائد المنتخب البرازيلي المتوج معه بكأس العالم عام 2002 ونيمار نجم سانتوس الصاعد بكل قوة والمرشح لقيادة السيليساو في مونديال 2014.

في حين يساهم في تحديد مجموعات آسيا رجل له حضور مميز، هو زيكو أحد أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ وصاحب الصلات الوثيقة بأحد بلدان القارة، حيث اختتم مسيرته الإحترافية في اليابان وبدأ رحلته التدريبية مع منتخبها فقاده في مونديال المانيا 2006، وإلى جواره سيقف نجم آخر ممن استطاعوا الوصول إلى تشكيل المنتخب البرازيلي الأول مؤخراً هو لوكاس لاعب ساو باولو.

أما منطقة امريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، فسوف يشارك في حسم مصيرها بيبيتو، بطل العالم عام 1994 ومعه سيظهر الشاب ابن الواحد والعشرين ربيعاً فيليبي باستوس، أحد نجوم فاسكو دا جاما الفائز بكأس البرازيل عام 2011.

وسيقود سحب منطقة اوقيانوسيا نجم متألق استحق أن تفرد له صفحات وصفحات في تاريخ الساحرة المستديرة البرازيلية، هو ماريو جورجي لوبو زاجالو، الذي فاز بكأس العالم في السويد 1958 وتشيلي 1962 كلاعب وفي المكسيك 1970 كمدرب، وفي الولايات المتحدة الامريكية 1994 كمدير فني، ولوكاس بيازون أحد أعضاء الفريق الحاصل مؤخراً على المركز الرابع في كأس العالم تحت 17 سنة في المكسيك.

كما سيتواجد رونالدو «الظاهرة» وصاحب الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في نهائيات كأس العالم، في الحفل الذي سيقام بالقرب من شواطئ كوباكابانا الخلابة، الذي تمتد الرمال البيضاء فيه على مسافة أربعة كيلومترات في واحدة من أشهر مناطق ريو، حيث سيجتمع حشد من المدعوين من شتى أرجاء المعمورة في ميناء مارينا دا جلوريا لمتابعة القرعة.

حفل فني مميز

سيجمع حفل قرعة تصفيات كأس العالم البرازيل 2014 عدداً من المشاهير الذين يمثلون بعض الدول الـ166المعنية بالقرعة، وعشرات المبعوثين الخاصين والفريق المنظم للبطولة والذي يضم عدداً من الأسماء الكبيرة في الكرة البرازيلية، لكن الحدث سيتخطى الحدود الكروية بشكل كبير، فسيترقب العالم بأكمله الأخبار القادمة من ريو دي جانيرو وستكون المشاعر حينها «مدوزنة» خلال هذا اليوم على نبض أعظم الثروات التي تتغنى بها البرازيل: موسيقاها.

حيث أكدت الفنانة البرازيلية إيفيت سانجالو التي باعت أكثر من 5 ملايين نسخة من أعمالها في جميع أنحاء العالم، إحيائها للحفل من خلال تقديم بعضا من أغانيها الشهيرة خلال الأمسية التي ستقام في مارينا دا جلوريا، وقالت «أنا في قمة السعادة، أشعر بدقات قلوب المشجعين في كل مكان، إنه شرف كبير أن أكون مشتركة في حدث متعلق برياضة بهذا المستوى من الانتشار.»

كما تضم لائحة الحاضرين إيفان لينس، المغني وكاتب الاغاني الذي تشهد الاعوام الثلاثين من مسيرته المهنية على نجاحاته، علماً بأنه أصبح عام 2005 أول برازيلي ينال جائزة البوم العام في حفل جوائز جرامي للأغنية اللاتينية، كما يضم البرنامج عازف البيانو والملحن دانييل جوبيم، الحفيد والوريث الموسيقي للمايسترو توم جوبيم، بالإضافة إلى أنا كارولينا واحدة من أهم المطربات البرازيليات اللاتي ظهرن على الساحة خلال العقد الأخير.

كما دعا منظمو الحفل أوركسترا هليوبوليس السمفونية التي تعتبر من أروع الأمثلة على التكامل الإجتماعي من خلال الموسيقى، فيما اختير مقدمين من أجل هذه الأمسية: تادو شميت، أحد مقدمي برنامج «فانتاستيكو» في شبكة «جلوبو»، والممثلة الشهيرة فرناندا ليما.

تصفيات المونديال التمهيدية بالأرقام

استعرض موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم أهم الإحصائيات في تاريخ التصفيات المؤهلة للعرس الكروي العالمي، بالإضافة لبعض الأرقام القياسية المنتظر تحطيمها في الطريق نحو البرازيل 2014، وهي على النحو التالي:

- 19.3 مليون: هو الرقم القياسي من المشجعين الذي توافدوا إلى الملاعب حول العالم لمتابعة مباريات التصفيات التمهيدية للنسخة السابقة من كأس العالم، ليبلغ متوسط عدد الحضور في المباراة الواحدة رقماً غير مسبوق هو 23 ألف شخص، أما الفريقان اللذان استقطبا أكبر عدد من عشاق اللعبة الجميلة فهما المنتخبان المكسيكي والانكليزي، حيث حضر المباريات التي خاضها كل منهما على أرضه حوالي 82 ألف و80 ألف شخص على التوالي في اللقاء الواحد.

-162 ألف وسبعمائة وأربع وستون: هو الرقم القياسي المذهل لعدد المتفرجين الذين غصّ بهم ملعب ماراكانا عام 1977 لمتابعة مباراة البرازيل وكولومبيا في إطار التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم الذي استضافته الأرجنتين بعد ذلك بعام.

-16448 هدفاً تم تسجيله على مدى 78 سنة من تصفيات النسخ المختلفة من كأس العالم، بمتوسطٍ يبلغ 2.92 هدفاً في المباراة الواحدة.

-5602 لاعباً و310 حكام و650 مساعد حكم شاركوا في التصفيات المؤهلة لمونديال جنوب افريقيا 2010.

-1500 شخص منهم 600 متطوع سيعملون على ترتيبات وتجهيزات حفل القرعة التمهيدية الذي سيقام يوم السبت.

-824 مباراة تمت جدولتها في المنافسات التمهيدية لمونديال البرازيل 2014، وهو ما يجعل الرقم الإجمالي لمباريات التصفيات المؤهلة لكأس العالم يتخطى حاجز الستة آلاف، وفي نهاية المنافسات التمهيدية للنسخة السابقة من البطولة، بلغ ذلك الرقم 5630، وكان الرقم القياسي للمباريات في نسخة واحدة من نصيب جنوب افريقيا 2010 بواقع 853 مواجهة.

-203 هو الرقم القياسي لعدد الفرق التي شاركت في التصفيات المؤهلة إلى مونديال البرازيل، متجاوزاً العدد السابق المسجل قبل أربع سنوات والذي بلغ مئتي فريق، والمنتخبات الوحيدة التي لا تشارك في المنافسات التمهيدية هي بوتان وبروناي دار السلام وجوام وموريتانيا وكذلك البرازيل صاحبة الأرض والضيافة.

-141 هو عدد المباريات التي كانت المكسيك طرفاً فيها ضمن التصفيات المؤهلة لنسخ كأس العالم، وهو ما يجعله الأكثر خبرة في المنافسات التمهيدية للبطولة الكروية الأهم على الإطلاق، وبالمقابل، لعبت كل من منتخبات جمهورية افريقيا الوسطى وجزر القمر وميانمار وتيمور الشرقية مباراتين فقط ولم تسجل حتى الآن أي انتصار.

-100 مباراة في المنافسات المؤهلة لكأس العالم هو إنجاز حققته 40 دولة حتى الآن، وستتخطاه مجموعة من المنتخبات الأخرى في المشوار إلى البرازيل 2014، أولها حاملة اللقب اسبانيا (خاضت حتى الآن 99)، ومنتخبان تربعا على العرش الكروي العالمي سابقاً هما انكلترا (92) وفرنسا (91)، إضافة إلى المغرب (98)، وبولندا (96)، وكندا (95)، وايران (94)، وقبرص (94)، والمملكة العربية السعودية (92).

-78 سنة وشهر واحد مرت منذ أن تواجهت السويد واستونيا في أول مباراة في تصفيات كأس العالم استضافتها استوكهولم وكان ذلك في حزيران 1933، وانتهت بانتصار أصحاب الأرض بنتيجة 6-2.

-35 هدفاً في 51 مباراة في التصفيات التمهيدية للعرس الكروي العالمي جعلت الأسطورة الايرانية علي دائي يتربع على صدارة قائمة أفضل الهدافين في المنافسات المؤهلة لكأس العالم، أما أفضل الهدافين الآخرين بحسب الاتحادات القارية فهم أندري شيفتشينكو (اوكرانيا، 26)، كارلوس بافون (هندوراس، 25)، هيرنان كريسبو (الارجنتين، 19)، فاوجان كوفني (نيوزيلندا، 19)، موموني داجانو (بوركينا فاسو، 18).

-31 هدفاً دون ردّ في شباك ساموا الامريكية في نيسان 2001 منحت استراليا أكبر فوز في تاريخ التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2002.

-25 مرة تواجه فيها منتخبا المكسيك والولايات المتحدة الامريكية ليكون ديربي امريكا الشمالية هذا الأكثر تكراراً في إطار المنافسات التمهيدية.

-19 نسخة متتالية من التصفيات المؤهلة للعرس الكروي العالمي، ستكون أحدثها البرازيل 2014، شاركت فيها منتخبات لوكسمبورج والبرتغال وجمهورية ايرلندا، وهي الفرق الوحيدة التي شاركت في جميع النسخ الثماني عشرة السابقة.

-9 ثوان هو كل ما تطلبه الأمر من دافيد جوالتييري ليُسجل الهدف الأسرع في تاريخ التصفيات التمهيدية لكأس العالم، وكان ذلك عندما باغت لاعب سان مارينو منتخب انكلترا عام 1993 بُعيد انطلاق صافرة البداية.

-8 فرق لم تتجرع مرارة الهزيمة في المنافسات المؤهلة لمونديال جنوب افريقيا وهي: ساحل العاج، المانيا، ايطاليا، كوريا الجنوبية، نيجيريا، اسبانيا، وهولندا وجزر العذراء البريطانية الذي شكل مفاجأة كبيرة إذ لم يتم إقصاؤه من المنافسات إلا باللجوء إلى قاعدة الأهداف المسجلة خارج الأرض بعد أن وقع في فخ التعادل مرتين مع منتخب جزر الباهاما.

-7 دول تأهلت إلى النسخ الست الأخيرة من كأس العالم: الارجنتين، البرازيل، المانيا، ايطاليا، كوريا الجنوبية، اسبانيا والولايات المتحدة الامريكية.

-سنتان وخمسة أشهر، هي المدة الزمنية التي ستستغرقها التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2014، حيث انطلقت في 15 حزيران 2011 ومن المنتظر أن تنتهي في 19 تشرين الثاني 2013.

-2 هو عدد الهزائم من أصل 74 مباراة في المنافسات التمهيدية لكأس العالم جعلت المانيا الدولة الأكثر نجاحاً في التصفيات، وتتجه الماكينات الالمانية إلى مشوار التأهل للبرازيل 2014 بمتوسط نقاط يبلغ 2.46 في المباراة الواحدة إلى جانب 2.9 كمعدل تهديفي.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!