العاطلون عن العمل ينتظرون آلية التقدم لفرص العمل القطرية

العاطلون عن العمل ينتظرون آلية التقدم لفرص العمل القطرية
أخبار البلد -  

اخبار البلد-

خليل عليان
بتوجيهات من أمير دولة قطر الشيخ تميم تعهدت دولة قطر بتوفير ١٠ آلاف فرصة عمل في دولة قطر لشباب وشابات المملكة الأردنية الهاشمية بالإضافة إلى استثمار ٥٠٠ مليون دولار في مشاريع البنية التحتية والسياحة في الأردن، الأمر الذي من شأنه إنعاش الاقتصاد الأردني وقد تم التصريح بذلك خلال زيارة وزيري الخارجية والمالية القطرين في أثناء المقابلة مع الملك عبدالله الثاني في عمان.
تعتبر الخطوة القطرية بادرة خيرة تعطي الأمل لمئات الآلاف من الشباب والشابات الأردنيين المؤهلين علميا ومهنيا والعاطلين عن العمل، حيث تبلغ نسبة البطالة في الأردن ما يقارب 20% طبقا لآخر التقديرات الإحصائية وهي الأعلى في تاريخ المملكة الأردنية الهاشمية، وأن ما يتم توظيفهم من الخريجين في الأردن من قبل ديوان الخدمة المدنية لا يتجاوز 8 آلاف سنويا، وهذا يدل على ضعف قدرة الاقتصاد الأردني على خلق الوظائف التي تقارب 38 ألف فرصة عمل سنويا، بينما يبلغ عدد الخريجين سنويا ما بقارب سبعين ألفا، بينما أظهر مسح صيني أن نحو 92% من طلاب الجامعات الصينية الذين تخرجوا العام الماضي قد وجدوا وظائف، وهو معدل مماثل لعامي 2015 و2016.
نتمنى على المسؤولين في بقية دول الخليج العربي الاقتداء بالمبادرة القطرية وفتح فرص العمل أمام الشباب الأردني في العمل في بلدانهم.
تتميز معظم العمالة الأردنية بالكفاءات العلمية والعملية التي تفيد دول الخليج العربي وهم مخلصون في عملهم ويتمتعون بالأخلاق والقيم الاجتماعية التي تلائم القيم السائدة في مجتمعات دول الخليج العربي وتاريخ العمالة الأردنية في دول الخليج العربي يشهد على ذلك.
يتوجب على المسؤولين في وزارة العمل وديوان الخدمة المدنية سرعة التواصل مع نظرائهم في دولة قطر الشقيقة للحصول على المهن والتخصصات المطلوبة وعدد الفرص المتوفرة في كل مهنة والوصف الوظيفي القطري لهذه المهن من أجل توفير هذه المعلومات لطالبي العمل في قطر ويمكن لديوان الخدمة المدنية تنسيب من تنطبق عليهم الشروط إلى دولة قطر من واقع سجلات ديوان الخدمة المدنية.
كما نطالب سفراء الأردن في دول مجلس التعاون الخليجي عمل الاتصالات الضرورية مع الجهات المعنية في البلدان التي يعملون فيها من أجل تسويق الكفاءات الأردنية وإيجاد فرص العمل للشباب الأردني وهذه مهمة غائبة عن معظم سفارتنا في الخارج مع أنها من صميم عملهم.
كما نطالب وزارة العمل أن تبذل جهودا أكبر في تسويق أصحاب المهارات الأردنيين في بقية البلدان من خلال إقامة معارض التوظيف في الأردن والخارج.
ينتظر المواطنون العاطلون عن العمل في الأردن من الأجهزة الحكومية المعنية بالتشغيل وعلى رأسها وزارة العمل وديوان الخدمة المدنية والسفارة الأردنية في قطر سرعة تزويدهم بالمعلومات على وجه السرعة بعناوين وشروط التقدم للوظائف المتاحة لهم في دولة قطر من أجل الاستفادة من المبادرة القطرية لمساعدة الأردنيين في الحصول على فرص عمل في الخارج، ونتمنى على دول الخليج الأخرى الاقتداء بقطر في توفير فرص عمل لديها للأردنيين الذين يعانون من بطالة تعتبر الأشد والأقصى والأعلى منذ عشرين سنة.
 
شريط الأخبار الدويري: غارات اليوم تؤكد وجود ثغرة أمنية لدى حزب الله مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية