الاحتجاجات في سورية ستشتد في رمضان

الاحتجاجات في سورية ستشتد في رمضان
أخبار البلد -  

قال نشطون سوريون إن المحتجين سيكثفون المظاهرات المطالبة بتنحي الرئيس بشار الاسد في شهر رمضان للاستفادة من زيادة التجمعات في المساجد اثناء الشهر. وقال عمار القربي ناشط حقوق الانسان والناشط السياسي السوري لرويترز ان المحتجين يخططون لتنظيم مظاهرات أضخم بكثير في رمضان لان الناس يسهرون حتى وقت متأخر من الليل أثناء الشهر ويزيد اقبال الناس على المساجد.
ويبدأ شهر رمضان في أول آب (أغسطس) . ومن المتوقع خروج احتجاجات أضخم ليلا حيث ينزل السوريون الى الشوارع بعد صلاة العشاء.
ولزمت السلطات السورية الصمت حتى الآن بشأن احتمال تنظيم مزيد من الاحتجاجات خلال شهر الصوم. وقال مقيم في دمشق لرويترز ان وجود الشرطة حول المساجد تزايد في الاونة الاخيرة ومن المتوقع ان يزداد خلال شهر رمضان.
وقال محمد وهو طالب يدرس القانون عمره 26 عاما يشارك في المظاهرات كل يوم جمعة وهو اليوم الذي أصبح الفرصة الرئيسية لتجمع المحتجين "كل يوم في رمضان سيكون مثل يوم الجمعة يوما بعد يوم". وأضاف "كل يوم في رمضان سنشهد احتجاجات صغيرة اثناء النهار واعتصامات ضخمة اثناء الليل. اننا نجهز لدفعة كبيرة في رمضان حتى يخرج الناس الى الشوارع".
ويأمل الناشطون والسكان المناهضون للاسد ان يكون رمضان عاملا مساعدا لتشجيع الحركة المطالبة بالديمقراطية التي بدأت في آذار (مارس). وقال دبلوماسي غربي في دمشق لرويترز "رمضان يغير اللعبة".
لكن بعض السوريين قالوا انهم يخشون من ان يشهد رمضان تصعيدا في ردود الفعل العنيفة من جانب الحكومة التي ستعتبر احتجاجات رمضان تهديدا أكبر لحكم الاسد.
ورد الاسد على المظاهرات بمزيج من استخدام القوة والوعود باجراء اصلاحات. ومنح الجنسية لعشرات الآلاف من الاكراد ورفع حالة الطوارئ وأفرج عن مئات السجناء ودعا الى حوار وطني.
لكنه في نفس الوقت أرسل قواته ودباباته الى عدة مدن وبلدات لسحق الاحتجاجات وتم اعتقال الآلاف.
وتقول منظمات حقوقية سورية ان 1400 شخص على الاقل قتلوا منذ بدء الاحتجاجات. وتلقي السلطات باللوم على "جماعات ارهابية مسلحة" لها صلات بمتشددين اسلاميين في الاضطرابات الحالية وتقول ان 500 شرطي وجندي على الاقل قتلوا.
وقال عمار (35 عاما) وهو صاحب متجر ان الناس بدأوا في تخزين الاطعمة لانهم يخافون من تصاعد الاضطرابات اثناء رمضان حيث يتوقع نزول أعداد كبيرة من المحتجين الى الشوارع.
وقال "الناس يشترون كميات كبيرة جدا من البقوليات والزيت والارز والسكر". وأضاف "اذا حدث شيء خطير سأضطر لغلق متجري". وفي رمضان تنظم المؤسسات الدينية والجمعيات الخيرية والاثرياء موائد افطار جماعي للفقراء. لكن نشطاء يقولون ان ما أعلن عنه منها هذا العام أقل لان الحكومة تحاول منع أي تجمعات عامة يمكن ان تتحول الى احتجاج

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!