1,3 مليون طن استهلاك المملكة من مادة الأسمنت في 4 اشهر

1,3 مليون طن استهلاك المملكة من مادة الأسمنت في 4 اشهر
أخبار البلد -  

اخبار البلد-

قال رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا ان معدلات الطلب اليومية على مادة الاسمنت خلال الثلث الاول من العام الحالي وصلت لحوالي 1,3 مليون طن، وذلك من مجموع انتاج كافة مصانع الاسمنت العاملة في المملكة والمقدرة طاقتها الانتاجية بحوالي 26 الف طن يوميا.
واضاف البنا لـ «الدستور» ان ما ساهم في تحسن معدلات السحب اليومية على مادة الاسمنت هو الانخفاضات الكبيرة التي طرأت على سعر المنتج محليا خلال الاشهر الماضية، مشيرا ان متوسط سعر طن الاسمنت لكافة المشاريع حاليا لا يزيد عن 45 دينارا للطن، في حين كان يباع خلال العام الماضي بسعر حول 105 دنانير للطن واصل لكافة المشاريع.واشار ان السحوبات اليومية من المصانع هي في اغلبها سحوبات تخزين وليست سحوبات مشاريع، وان حجم السحوبات اليومية على مادة الاسمنت حاليا قريبة لمستوياتها من العام 2010 وهي حول 10 الف طن يوميا.
ولفت ان متوسط سعر طن الاسمنت لكافة المشاريع حول المملكة لا تزيد حاليا عن 45 دينارا للطن لكافة المشاريع في حين ان متوسط الاسعار خلال العام الماضي كانت حول 105 دنانير للطن، مع وجود فروقات بسيطة وذلك بحسب قرب او بعد المشروع كبدل فرق اجور نقل، وان متوسط السعر من ارض المصنع حاليا حول 35 دينارا للطن في حين كانت الاسعار في السابق حول 92 دينارا للطن.
وقال ان توقف كثير من المستثمرين في قطاع الاسكان عن العمل نتيجة سريان العمل بنظام الابنية لمدينة عمان والمحافظات، وان هنالك احجاما من قبل المستثمرين عن ترخيص مشاريع جديدة وهذا سيؤثر سلبا على تجار الاسمنت وخصوصا ممن يخزن المنتج بكميات كبيرة؛ ما سيعرضه للتلف خلال الفترة المقبلة.واشار ان قطاع الاسكان هو المحرك الرئيس لعمل تجار الاسمنت وان اي قرار سلبي على قطاع الاسكان فانه ينعكس بشكل مباشر على القطاعات المساندة وخصوصا قطاعي الحديد والاسمنت. يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة يبلغ 5 مصانع، وهي مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7.5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4.5 مليون طن سنويا

 
شريط الأخبار الدويري: غارات اليوم تؤكد وجود ثغرة أمنية لدى حزب الله مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية