انزال جوي إسرائيلي للتدريب على اقتحام مدن الضفة

انزال جوي إسرائيلي للتدريب على اقتحام مدن الضفة
أخبار البلد -  

 




نفذت طائرات الاحتلال الإسرائيلي امس انزالا جويا واجرت تدريبات عسكرية على مداخل مدن طوباس وجنين وقلقيلية شمال الضفة الغربية، كما جابت دوريات الاحتلال شوارع عدد من التجمعات السكانية في محافظة جنين وسط إطلاق نار كثيف، فيما قصف الطيران الإسرائيلي قطاع غزة مخلفاً دماراً كبيراً بالممتلكات.

وحذرت محافل امنية فلسطينية من خطورة ما يجري من تدريبات حية على المدن والقرى الفلسطينية كما يبدوا استعداداً لإجتياحات للمدن والقرى الفلسطينية او استعداداً لحرب وشيكة. وقالت مصادر امنية فلسطينية ان قوات الاحتلال قامت بعملية انزال لجنودها بمروحيات عسكرية اسرائيلية عند الساعة الثانية من فجر امس واقتحمت عددا من منازل وحطموا محتويات عدد من المنازل من بينها منزل مدير عام في وزارة المالية الفلسطينية نادر صلاحات. وافادت المصادر الامنية ان دوريات لقوات الاحتلال اقتحمت كلا من مدينة جنين وقرى فقوعه ودير ابوضعيف وبيت قاد، فيما نفذت عملية انزال جوي وتدريبات عسكرية على مداخل طوباس فجر امس.

كما داهمت قوة معززة من جنود وشرطة الاحتلال امس، بلدة العيسوية وسط مدينة القدس المحتلة، وفرضت طوقا عسكريا محكما على عدد من أحيائها قبل أن تشرع بحملات دهم واسعة لمنازل ومتاجر المواطنين. وذكر شهود عيان بأنه صاحب عمليات الدهم والاقتحام تكسير للنوافذ والأبواب والعبث بمحتويات المنازل. وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال تبحث عن أسماء فتيان وشبان بهدف اعتقالهم بحجة ضلوعهم ومشاركتهم في المواجهات الأخيرة ضد قوات لاحتلال. وشهدت مدينة القدس المحتلة، وخاصة باحة باب العامود، أحد أشهر بوابات القدس القديمة، وشارعي السلطان سليمان وصلاح الدين توتراً شديداً بسبب حملة واسعة تقوم بها، طواقم بلدية الاحتلال ترافقها قوة معززة من جنود وشرطة الاحتلال ضد أصحاب البسطات في المنطقة.

وقالت مصادر فلسطينية، إن مستخدمي البلدية العبرية وجنود الاحتلال اعتدوا على أصحاب البسطات خلال عمليات دهم البسطات وملاحقة البائعين والبائعات، تم خلالها إتلاف كميات كبيرة من البضائع، خاصة الخضروات والفواكه، واحتجزت عددا من البائعين وتم اقتيادهم لمركز التوقيف لتحرير مخالفات وتوقيعهم على تعهدات بعدم العودة للمنطقة.

وأصدرت محكمة الشؤون المحلية التابعة لبلدية الاحتلال الاسرائيلي في القدس أمس، قراراً بهدم منزل مواطن فلسطيني بحجة بنائه دون ترخيص وفرضت عليه غرامة مالية بقيمة 89 ألف شيكل. وقال صاحب المنزل نعمان أبو سنينة إن بلدية الاحتلال طلبت منه تقديم مخطط هندسي من أجل الحصول على رخصة بناء، وقد أنجز ذلك واستوفى كل شروط البلدية، لكن بدل أن يتم منحه الرخصة سلموه أمر هدم للمنزل، وأمهلوه حتى أيلول المقبل لتنفيذ القرار. يذكر أن بلدية الاحتلال تسعى لهدم عشرات المنازل في مختلف أحياء سلوان بالإضافة إلى إزالة حي البستان بالكامل وعدد منازله 88 منزلا يسكنها أكثر من 1600 فلسطيني بهدف إقامة حدائق تلمودية ومنشآت ومرافق تخدم خرافة واسطورة الهيكل المزعوم.

وضمن سلسلة الاعتداءات التي ينظمها المستوطنون استخدام الخنازير التي تنتشر في جميع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية حيث يتم تسليطها على الاراضي الزراعية باعداد كبيرة لتدميرها وترويع المزارعين الفلسطينيين. وأفاد عدد من المزارعين في قرية عابود غربي محافظة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة قيام مستوطنين من مستوطنتي «حلميش وعوفر» المقامة بالقوة على اراضي القرية بإطلاق عدد كبير من الخنازير على أراضي المزارعين وتدمير المحاصيل الزراعية. وبيّن المزارعين أن المشكلة تفاقمت بالفترة الأخيرة خاصة أن الخنازير باتت تعتدي على المواطنين في بيوتهم.

وفي نفس السياق اعلنت مصلحة السجون والمعتقلات الإسرائيلية عن اجراء تعسفي جديد يمنع المعتقلين والاسرى الفلسطينيين من الدراسة ومراسلة الجامعات وقالت مصحلة السجون والمعتقلات في قرار جديد لها أمس انه لن يكون بامكان سجناء امنيين الشروع في الدراسة الاكاديمية.

وفي قطاع غزة أغارت طائرات حربية إسرائيلية من نوع «اف 16»، بعد منتصف الليل، على موقعين في حيي الزيتون والشجاعية جنوب وجنوب شرق مدينة غزة. والحق القصف الحق أضرارا مادية كبيرة بالموقعين المستهدفين دون أن يبلغ عن وقوع إصابات وقالت اسرائيل ان صاروخا سقط في سديروت مساء الثلاثاء دون وقوع اصابات.

واعتدت زوارق الاحتلال الاسرائيلي أمس على قارب المراقبة المدني الدولي (أوليفا) الذي يرافق قوارب الصيادين الفلسطينيين في عرض بحر غزة. وقالت مصادر فلسطينية ان زوارق الاحتلال اطلقت مدافع مائية ذات ضغط مرتفع تجاه القارب وأحدثت فيه أضراراً ما ادى الى تعطل محركه عن العمل، مشيرة الى ان القارب كان في رحلة صيد عادية حين وصل لعمق 3 اميال بحرية وهو العمق الذي تسمح به اسرائيل في العادة، بيد ان البحرية الاسرائيلية هاجمته وحاولت اغراقه. يذكر ان قارب اوليفا الذي سيرته في نيسان الماضي منظمة السلام المدنية التي تضم في عضويتها متضامنين أجانب من إسبانيا وأميركا وإيطاليا وبلجيكا، يقوم بمراقبة أوضاع وحقوق الصيادين المنتهكة من قوات البحرية الإسرائيلية.

من جهتها، دانت منظمة التعاون الاسلامي بشدة قرار الحكومة الإسرائيلية بناء 336 وحدة سكنية في مستوطنات إسرائيلية مقامة على أراضي الضفة الغربية. وقالت في بيان اصدرته اليوم وتلقت (بترا) نسخة منه ان استمرار إسرائيل في إقرار مشاريع استيطانية جديدة يمثل خرقاً صارخاً للقانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة.

سياسيا، أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو استعداده للبدء «فورا» بمفاوضات سلام مع الفلسطينيين في القدس ورام الله بالضفة الغربية، وذلك في مقابلة نشرت مقتطفات منها أمس. وقال نتنياهو في مقابلة بالانكليزية مع قناة العربية التي مقرها في دبي «كل شيء مطروح على الطاولة، ولكن يجب الجلوس الى الطاولة». واضاف «انا مستعد للتفاوض فورا حول «السلام»، مباشرة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ويمكننا القيام بذلك في منزلي في القدس وفي رام الله او في اي مكان اخر». وحمل نتنياهو القيادة الفلسطينية مسؤولية تعطيل مفاوضات السلام.

إلى ذلك، قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة أمس إن تصريحات نتنياهو بشأن استعداده للقاء الرئيس محمود عباس «غير كافية». وأضاف أبو ردينة في تصريحات بثتها وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا» أن الجانب الفلسطيني مستعد «للشروع في محادثات سلام جادة وهادفة مع الحكومة الإسرائيلية للتوصل لاتفاق ثنائي». غير أن أبو ردينة اشترط لذلك أن يعلن نتنياهو «أولا قبوله بمرجعية عملية السلام وفق حل الدولتين على الحدود التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967 ووقف الاستيطان».

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!