525ر1 مليار دولار مساعدات اميركية للمملكة

525ر1 مليار دولار مساعدات اميركية للمملكة
أخبار البلد -   اخبار البلد
 
أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الدولي والسفارة الأميركية في عمان اليوم السبت ان الموازنة الأميركية خصصت للمملكة العام الحالي مبلغ 525ر1 مليار دولار كحد ادنى كمساعدات اقتصادية وعسكرية بزيادة مقدارها 250 مليون دولار عن مذكرة التفاهم الموقعة بهذا الخصوص.

وذكر بيان وزعته الوزارة اليوم السبت أن "الموازنة التي صادق عليها الرئيس الاميركي دونالد ترمب، بعد ان توصل مجلسا النواب والشيوخ الأميركي ان إلى اتفاق حولها، خصصت مبلغ 4ر1082 مليون دولار مساعدات اقتصادية، ومبلغ 1ر745 مليون دولار كدعم مباشر للموازنة العامة، ومساعدات عسكرية بقيمة 425 مليون دولار كحد أدنى".

ونقل البيان عن وزير التخطيط والتعاون الدولي، عماد نجيب الفاخوري، أن "هذه الأرقام تفوق وبشكل ملموس ما تم الاتفاق عليه ضمن مذكرة التفاهم التي تحكم المساعدات الأميركية للمملكة للأعوام 2018-2022، والتي تم توقيعها في الرابع عشر من شباط 2018، والتي نصت على تقديم مبلغ 275ر1 مليار دولار للمملكة سنوياً كحد أدنى، أي بزيادة مقدارها 250 مليون دولار عن القيمة التأشيرية التي تضمنتها مذكرة التفاهم".

وقال، ان "هذه الأرقام تعكس تقدير الجانب الأميركي سواء الإدارة أو الكونغرس لبرامج الإصلاح والتحديث والتنمية الشاملة التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني في المملكة، والتي ساهمت بجعل الأردن نموذجاً للإصلاح في المنطقة، كما تؤكد عمق الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية، وتقدير الجانب الأميركي الكبير للدور المحوري الذي يلعبه الأردن في المنطقة والعالم كصوت للسلام والاعتدال، وتقديره وتفهمه للأعباء الكبيرة التي تتحملها المملكة بسبب أزمات المنطقة".

ونقل البيان عن القائم بأعمال السفير الأميركي في عمان هنري ووستر، أن "مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها في شباط الماضي وموازنة العام 2018 التي تم اقرارها مؤخراً تعكسان شراكة استراتيجية متينة بين الجانبين، حيث أظهرت الولايات المتحدة الأميركية خلال العقود الستة الماضية، التزامها بدعم الجهود الأمنية والاقتصادية للأردن".

ووصف ووستر الموازنة بأنها "انعكاس ودليل بأن هذا الالتزام من جانب الولايات المتحدة هو أقوى من أي وقت مضى".
شريط الأخبار بعد استهداف نصر الله والغموض حول مصيره.. “حزب الله” يُغير تكتيكاتها ويجهز نفسه لمعركة طويلة بعد ضرب مركز قيادته السفارة الأمريكية في بيروت تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان فورا ابتكار "أرز صحي" يقاوم ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري اللجنة المالية في اتحاد شركات التأمين ترفع توصيات بشأن تعليمات مساهمة المؤمن لهم في صندوق الضمان سماع دوي انفجارات في تل أبيب صفارات الإنذار دوت في أكثر من 100 مدينة وبلدة في الجليل ومرج ابن عامر خلال دقائق قليلة الخارجية: نتابع حالة السرقة التي تعرض لها مبنى السفارة الأردنية في باريس الأمم المتحدة: التصعيد الأخير في لبنان أقل ما يمكن وصفه به هو أنه كارثي وفيات الاردن اليوم السبت 28/9/2024 طقس حار نسبياً اليوم وانخفاض الحرارة الثلاثاء شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية