عدنان غيث لـ"أخبار البلد": سنطلب أرض بديلة وتعويض للصناعيين قبل ترحيلهم

عدنان غيث لـأخبار البلد: سنطلب أرض بديلة وتعويض للصناعيين قبل ترحيلهم
أخبار البلد -  

أخبار البلد – فارس محمد

قال نائب رئيس غرفة صناعة عمان وعضو مجلس إدارة أمانة عمان الكبرى عدنان غيث إن الغرفة ستطالب بتوفير أرض وتعويض الصناعيين الذين يتم طلب نقلهم من مناطق صويلح وماركا.

وأضاف غيث خلال حديثه مع "أخبار البلد" أن المدن الصناعية في ماركا وصويلح موجودة قبل وجود سكان فيها ولكن الزحف العمراني ووصوله للمناطق الصناعية القائمة أصلاً واتهامها بالإزعاج وطلب رحيلها بات يشكل هاجساً للصناعيين، وقيام الأمانة بتغيير تصنيف بعض المناطق من خفيفة ومتوسطة إلى خفيفة وتقنية، سيكون تهديداً للصناعيين داخل حدود الأمانة، وقد يخسر بعضهم استثمارات تصل إلى ملايين الدنانير.

وتابع أن على الأراضي التي يجب على الأمانة أن تقوم بتوفيرها مجهزة بالبنية التحتية الخاصة واللازمة لنقل المصانع إليها، فالأمر ليس سهلاً أبداً عليها.

ولفت إلى أن بعض الصناعات كمناشير الحجر تقوم بتجهيز بنية تحتية بآلاف الدنانير، ولا يمكن أن يستغلها أي قطاع تجاري أو صناعي آخر وذلك كون المنشار يستند على قاعدة باطون مسلح أقوى من الباطون العادي، ولا تستطيع أي جهة أخرى استغلال هذه الأرض إلا بعد إزالة هذا الباطون الذي سيكلف مستخدم الأرض الجديد مبالغ طائلة.

وبين أن الأمانة أعادت فتح مكب أبو صياح لمياه "الكمخة" والخاصة بمخلفات مناشير الحجر والرخام، وعلى الأمانة توفير بديل للصناعيين عن هذا المكب الذي يتبع بالأصل لشركة الفوسفات.

ودعا الأمانة لمناقشة الصناعيين قبل اتخاذ قراراتها حولهم، وذلك لأن القرارات والقوانين مثل تغيير التنظيم يؤثر عليهم.

وأشار إلى انه أصبح عضواً في مجلس الأمانة عقب الانتخابات البلدية واللامركزية، ويقوم خلال تواجده داخل المجلس بالتواصل مع الصناعيين وطرح مشكلاتهم العامة أمام أمين عمان، ومناقشة القوانين مع الصناعيين في القوانين التي تمس القطاع الصناعي.

ومن جانب آخر انتقد غيث قانون غرف الصناعة والتجارة ووصف ان القانون سيعيدنا للوراء، حيث أن ربط الصناعة والتجارة بقانون واحد، رغم اختلاف أهدافهم وطريقة عملهم، سيؤثر بشدة على القطاعين.

وشدد على أن القانون ينص على اختزال بعض القطاعات الصناعية، فيما يعد لكل قطاع خصوصية منفصلة عن الآخر.


 
شريط الأخبار تصعيد خطير.. الجيش الإسرائيلي يخترق ترددات برج مراقبة مطار بيروت الدولي ويهدد بضرب طائرة مدنية إيرانية هاشم صفي الدين يتصدر الأسماء المرشحة لخلافة نصر الله في قيادة «حزب الله» في حال تأكد اغتياله الكيان: لا بديل لنصر الله واغتياله سيُغيِّر الشرق الأوسط ماذا نعرف عن حسن نصر الله الذي أعلنت إسرائيل اغتياله؟ 600 مليون دينار عجز يفاقم أزمة سيارات الكهرباء: ضرائب غامضة وغزو صيني يثيران قلق التجار في الأردن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن رسمياً إغتيال حسن نصر الله بعد استهداف نصر الله والغموض حول مصيره.. “حزب الله” يُغير تكتيكاتها ويجهز نفسه لمعركة طويلة بعد ضرب مركز قيادته السفارة الأمريكية في بيروت تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان فورا ابتكار "أرز صحي" يقاوم ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري اللجنة المالية في اتحاد شركات التأمين ترفع توصيات بشأن تعليمات مساهمة المؤمن لهم في صندوق الضمان سماع دوي انفجارات في تل أبيب صفارات الإنذار دوت في أكثر من 100 مدينة وبلدة في الجليل ومرج ابن عامر خلال دقائق قليلة الخارجية: نتابع حالة السرقة التي تعرض لها مبنى السفارة الأردنية في باريس الأمم المتحدة: التصعيد الأخير في لبنان أقل ما يمكن وصفه به هو أنه كارثي وفيات الاردن اليوم السبت 28/9/2024 طقس حار نسبياً اليوم وانخفاض الحرارة الثلاثاء شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب