تجار كهربائيات وإلكترونيات يشكون التخليص والتخمين

تجار كهربائيات وإلكترونيات يشكون التخليص والتخمين
أخبار البلد -  


عمان-الغد- ناقش لقاء عقد أول من أمس بمقر غرفة تجارة عمان قضايا تخص قطاع تجار الاجهزة الكهربائية والإلكترونية، وبخاصة تلك المتعلقة بالأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة والإجراءات المتعلقة بشروط طرحها بالسوق المحلية. وطرح الحضور خلال اللقاء الذي نظمته النقابة العامة لتجار الكهرباء، العديد من القضايا منها: تأخير التخليص على البضائع ما يؤدي لعرقلة الحركة التجارية وزيادة الكلف ستنعكس على المواطن، وتعديل البنود الجمركية المتعلقة بالتخمين للاجهزة الكهربائية المستوردة الموفرة للطاقة.
إلى ذلك، أشار نقيب تجار الكهرباء والإلكترونيات رياض القيسي إلى معاناة التجار فيما يتعلق بانجاز المعاملات لجهة التخليص على البضائع والمتعلقة بتطبيق الإعفاءات على الأجهزة الكهربائية، ومصابيح الطاقة المستوردة للسوق المحلية.
وبين أن هذه الإجراءات ترتب كلفا إضافية على البضائع تصل إلى نحو 25 % من قيمتها، بالإضافة إلى الفحوصات التي يتم طلبها لغايات الاعفاء تشكل ما يقارب 35 % من قيمة الحاوية، مؤكدا أن هذه الكلف ستنعكس بالنهاية على المستهلك. وأوضح القيسي أن قطاع الاجهزة الكهربائية يمر بنفس ظروف القطاعات الاخرى لجهة الركود وتراجع النشاط التجاري، لافتا إلى أن مبيعات التجار انخفضت خلال العام الماضي بنسبة 72 % عند بعض الشركات مقارنة مع العام 2016. وبين أن استمرار النشاط التجاري بقطاع الاجهزة الكهربائية بنفس الوتيرة التي كانت خلال الاشهر الأول من العام الحالي، سيؤدي إلى اغلاق اعداد كبيرة من المحال التجارية وتسريح للعمالة على ابعد تقرير بالنصف الأول من 2018، داعيا إلى الاسراع بمعالجة الاضرار والمعيقات التي تواجههم.
من جانبه، دعا عضو مجلس إدارة غرفة تجارة عمان نافذ عليان تجار الكهرباء والإلكترونيات للإسراع بتجديد عضويتهم بالغرفة للاستفادة من خدماتها وبخاصة "النافذة الواحدة" التي تضم مندوبين عن مختلف الجهات الرسمية المعنية بالنشاط الاقتصادي.
واشار خلال اللقاء الذي حضره ممثل قطاع الكهرباء والإلكترونيات في غرفة تجارة الأردن نبيل الشرباتي، إلى امكانية الاستفادة من وحدة المعاملات الإلكترونية التي تساعد على تجديد التراخيص لدى امانة عمان الكبرى إلكترونيا، بالإضافة لخدمات التدريب واصدار شهادات المنشآ والتصديق على المعاملات.
يذكر أن عدد محلات تجار لوازم الاجهزة الكهربائية المنزلية والإلكترونيات والاتصالات يصل إلى 2500 تاجر بعموم المملكة، فيما ينتسب للنقابة بالوقت الحالي 1200 تاجر.


 
شريط الأخبار "صناعة عمان" تنظم ورشة تعريفية ببرامج دعم التشغيل بالتعاون مع "العمل" و"المهندسين" الأردن.. بدء تقديم طلبات الانتقال وإساءة الاختيار لمرحلة البكالوريوس الشوبكي يرجح تخفيض سعر البنزين والـديزل بالأردن تحذير من هيئة تنظيم النقل البري لسائقي خط عمان الشام بيروت صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 41 ألفا و586 منذ 7 أكتوبر الضمان الاجتماعي ينفي إلغاء برنامج القروض والسلف للمتقاعدين ويؤكد تنظيمه وتوسيعه جيش الاحتلال: طائراتنا ألقت نحو 85 قنبلة خارقة للتحصينات لاغتيال نصر الله تصعيد خطير.. الجيش الإسرائيلي يخترق ترددات برج مراقبة مطار بيروت الدولي ويهدد بضرب طائرة مدنية إيرانية هاشم صفي الدين يتصدر الأسماء المرشحة لخلافة نصر الله في قيادة «حزب الله» في حال تأكد اغتياله الكيان: لا بديل لنصر الله واغتياله سيُغيِّر الشرق الأوسط ماذا نعرف عن حسن نصر الله الذي أعلنت إسرائيل اغتياله؟ 600 مليون دينار عجز يفاقم أزمة سيارات الكهرباء: ضرائب غامضة وغزو صيني يثيران قلق التجار في الأردن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن رسمياً إغتيال حسن نصر الله بعد استهداف نصر الله والغموض حول مصيره.. “حزب الله” يُغير تكتيكاتها ويجهز نفسه لمعركة طويلة بعد ضرب مركز قيادته السفارة الأمريكية في بيروت تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان فورا ابتكار "أرز صحي" يقاوم ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري اللجنة المالية في اتحاد شركات التأمين ترفع توصيات بشأن تعليمات مساهمة المؤمن لهم في صندوق الضمان سماع دوي انفجارات في تل أبيب صفارات الإنذار دوت في أكثر من 100 مدينة وبلدة في الجليل ومرج ابن عامر خلال دقائق قليلة الخارجية: نتابع حالة السرقة التي تعرض لها مبنى السفارة الأردنية في باريس