تراجع مبيعات المطاعم السياحية الى 30%

تراجع مبيعات المطاعم السياحية الى 30
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

كشفت دراسة عن انخفاض مبيعات قطاع المطاعم السياحية العام الحالي مقارنة مع الاعوام السابقة بنسب تراوحت بين 10 بالمائة الى 30 بالمائة.

وقالت جمعية المطاعم السياحية التي اعدت الدراسة في بيان صحافي اليوم السبت، ان أسباب هذا التراجع يعود لعوامل عدة، أبرزها ارتفاع الكلف التشغيلية والضرائب وارتفاع الرسوم الجمركية على مدخلات الانتاج، بالإضافة الى ارتفاع معدل الايجار والتعرفة الكهربائية والضرائب، ما أدى لارتفاع اسعار بيع المطاعم السياحية للمواطن والسائح معا , وفق بترا.

واوضحت الجمعية أن سوء الاوضاع الاقتصادية والمعيشية التي يمر بها المواطن ادت كذلك الى تراجع اقبال المواطنين على المطاعم السياحية ما اثر سلبا على مبيعات هذا القطاع، مشيرة الى ان هناك زيادة في اعداد المطاعم السياحية والفنادق المنتشرة في انحاء المملكة ما ساهم في انخفاض الحصة السوقية بالمبيعات.

ودعت الجمعية مالكي العقارات لمراعاة الظروف الصعبة التي يمر بها اصحاب المطاعم السياحية وضرورة اعادة النظر ببدلات الايجار ، مؤكدة في الوقت نفسه ان المطاعم السياحية ومالكي العقارات شركاء في التنمية الاقتصادية.


شريط الأخبار حماس: سنحرق كل من يدخل رفح للاحتلال.. وستضع المفاوضات في مهب الريح ارتفاع التخليص على مركبات الكهرباء بنسبة 102% منذ مطلع العام الصفدي: عار على النظام الدولي أن تظل إسرائيل ترتكب المجازر بدون موقف دولي قفزة كبيرة في أسعار الذهب محليا بالتسعيرة الثانية قراءة في رد الصناعات البتروكيماوية حول مسار دعوى الاعسار التي أخفتها الشركة عن المساهمين الساكت: عيد العمال يجب أن يتضمن تخفيضا سنويا بنسب البطالة تزايد إقبال المرضى والمراجعين على المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة 2 حماس عن عملية رفح: المقاومة على أتم الاستعداد.. ولن تكون نزهة لجيش الاحتلال فحص "الثلاسيميا" الخاص بالمقبلين على الزواج غير متوفر في المراكز الصحية ووزارة الصحة تعترف وتعد بتوفيره خلال أيام غارات إسرائيلية كثيفة شرق رفح خليها تقاقي وما تلاقي .. حملة تضج مواقع التواصل بالأردن جودة: انتظار الانفجار القادم الوزراء يوافق على دمج وزارتي "التعليم العالي والتربية" والغاء "التدريب المهني" ارتفاع حصيلة قتلى جنود الاحتلال بعملية موقع كرم أبو سالم رويترز: الملك يلتقي بايدن في البيت الأبيض أول تصريح لتاجر السيارات ليث العبيدي بعد فك شراكته مع "المستقبل" الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الإثنين تلفريك عجلون على "رجل ونص" ومثل الباص.. دائم التوقف وبطيء الحركة وبحاجة الى "بواجي" !! زوجان تسببا برسوب طفليهما بالمدرسة وهذا قرار المحكمة ماذا تضم مناطق شرق رفح التي طالب جيش الاحتلال بإخلائها؟