البطالة في بريطانيا تبقى في أدنى مستوياتها منذ ٤٢ عاما

البطالة في بريطانيا تبقى في أدنى مستوياتها منذ ٤٢ عاما
أخبار البلد -   اخبارالبلد

بقت نسبة البطالة في بريطانيا في أدنى مستوى لها منذ ٤٢ عاما، بحسب ما أظهرته الأرقام الرسمية الاربعاء، لكن نمو الرواتب لا يزال بعيداً عن التضخم الإجمالي.

وبقيت نسبة البطالة، نسبة القوى العاملة غير الموظفة، عند ٤,٣% في الثلاثة أشهر المنتهية في تشرين الأول الفائت، حسب ما ذكر مكتب الإحصاء الوطني.

وهي النسبة التي لم تتغير خلال الشهور الثلاثة السابقة لشهر أيلول، وهي الأدنى منذ ١٩٧.

وارتفع معدل الأجر الأسبوعي بنسبة ٢,٥% على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة المنتهية في تشرين الأول، لكنه لا يزال أدنى من التضخم السنوي في بريطانيا البالغ ٣,١%، ما يقلص من القدرة الشرائية للموظفين.

وسجل معدل التضخم على أساس سنوي في مؤشر أسعار الاستهلاك البريطاني أعلى ارتفاع في ٦ سنين الشهر الفائت، بسبب زيادة أسعار تذاكر الطائرات، الالعاب الالكترونية، والمنتجات الترفيهية، بحسب ما أعلن مكتب الإحصاء الوطني الثلاثاء.

وارتفع معدل التضخم بشكل كبير هذا العام إذ ضاعف تأثير بريكست على الجنيه من تكاليف الواردات، ما حدا بالبنك المركزي البريطاني لرفع معدل الفائدة لأول مرة في عشر سنوات مطلع هذا الشهر.

وقال بن بريتيل الخبير الاقتصادي في "هارغريفس لانسداون" إن "الضغط الواضح الذي يشعر به المستهلكون منذ استفتاء العام الفائت مستمر، مع تراجع المدفوعات المخصصة لمواجهة التضخم".

وتراجعت قيمة الجنيه بسبب استفتاء بريكست الصادم العام الفائت، وتتفاوض بريطانيا حاليا بشأن إجراءات خروجها من التكتل الأوروبي.

وقال مكتب الإحصاء الأربعاء إن عدد الموظفين تراجع بنحو ٥٦ ألف موظف ليصل إلى ٣٢ مليون شخص.

 

وهو أكبر تراجع على أساس ربع سنوي في التوظيف في أكثر من سنتين، منذ الثلاثة أشهر السابقة لايار ٢٠١٥.

وأعلن مكتب الإحصاء الوطني أن نحو ١,٤ مليون شخص كانوا عاطلين عن العمل في نهاية تشرين الأول، بانخفاض بلغ ٢٦ ألفا عن العام السابق.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يترك البنك المركزي البريطاني الخميس تكلفة الاقتراض عند ٠,٥ بالمئة بعد اخر اجتماع للسياسة النقدية هذه العام.


 

شريط الأخبار الدويري: غارات اليوم تؤكد وجود ثغرة أمنية لدى حزب الله مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية