مطالب بتمديد قرار إعفاء المركبات الهجينة خلال العام المقبل

مطالب بتمديد قرار إعفاء المركبات الهجينة خلال العام المقبل
أخبار البلد -  

أخبار البلد - طالب عاملون في قطاع المركبات خلال اجتماع عقدوه في غرفة تجارة الاردن امس الاول تمديد قرار اعفاء المركبات الهجينة خلال العام المقبل .

وحضر الاجتماع اعضاء مجلس ادارة الغرفة ممثل قطاع المركبات والاليات الثقيلة سلامة الجبالي , جمال عبد المولى , محمد علي البقاعي, نقيب وكلاء السيارات حسن عليان ,رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان , عضو غرفة تجارة عمان طارق الطباع وعدد من اصحاب معارض السيارات .

واتفق المجتمعون حول الاسباب الموجبة لتمديد قرار اعفاء المركبات الهايبرد من خلال ان مركبات الهايبرد تعتبر صديقة للبيئة لاتنبعث منها الغازات الضارة كما انها سهلة التشغيل ولاتصدر اصواتا مزعجة حيث تقوم كثير من دول العالم بتقديم دعم او اعفاء لمن يقوم بشراء مثل هذا النوع من المركبات .

وبينوا ان ضعف شبكة النقل العام وعدم قدرتها على توفير خدمة نقل مناسبة للمواطنين سواء من ناحية التغطية او التوقيت ادى ذلك الى اتجاه المواطنين الى اقتناء المركبات الهجينة ذات استهلاك الوقود المنخفض .

واوضحوا ان الغاء تمديد الاعفاء على سيارات الهايبرد سيؤدي الى اتجاه المواطنين لشراء السيارات القديمة التي تفتقر للسلامة العامة ويصبح تكلفة الحصول على مركبات حديثة مكلفا وسيؤدي الى التأثير على الطبقة الوسطى التي ستحرم الحصول على وسيلة نقل حديثة تناسب دخلهم .

وذكروا ان الغاء الاعفاء على سيارات الهايبرد سيؤدي الى الاضرار بكثير من مستثمري قطاع السيارات وسيلحق الضرر بهم نتيجة الغاء الاعفاء.

وشددوا ان قرار الغاء الاعفاء سيؤدي الى حرمان خزينة الدولة من ايراد الرسوم الجمركية على سيارات الهايبرد بسبب عزوف المواطنين عن التخليص على مثل هذا النوع من المركبات بسبب ارتفاع جمركها حيث حصلت دائرة الجمارك خلال عام 2017 نحو 240 مليون دينار من جمرك سيارات الهايبرد .

وقالوا انه اذا تم الغاء الاعفاء على سيارات الهايبرد سيؤدي الى توجه المواطنين نحو السيارات العاملة بالبنزين المكلفة من حيث استهلاك الطاقة .

وينتهي العمل بقرار الشطب والاستبدال لسيارات الهايبرد نهاية العام الحالي .


 
شريط الأخبار الدويري: غارات اليوم تؤكد وجود ثغرة أمنية لدى حزب الله مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية