ارتفاع قيمة احتياطي البنك المركزي من الذهب %21.2

ارتفاع قيمة احتياطي البنك المركزي من الذهب 21.2
أخبار البلد -  

اخبار البلد-

عمان-ارتفعت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي 21.2 % في أول عشرة أشهر من العام الحالي أو ما مقداره 229.6 مليون دينار مقارنة مع نهاية العام الماضي، وفق الأرقام الصادرة عن البنك.
وبلغت قيمة هذه الأونصات في نهاية شهر تشرين الأول (اكتوبر) من العام الحالي نحو 1.308 مليار دينار مقارنة مع 1.078 دينار في نهاية 2016.
وبلغ عدد أونصات الذهب لدى البنك المركزي الأردني في نهاية الشهر الماضي ما يتجاوز 1.445 مليون أونصة أو ما يعادل نحو (45.5 طن) مقارنة مع نحو 1.325 مليون أونصة في نهاية العام 2016 بارتفاع نسبته 9 %.
وهذا يعني أن البنك المركزي قد اشترى ما يتجاوز الـ 120 أونصة ذهب منذ بداية العام.
واحتياطي الذهب هو عبارة عن الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي في أي بلد كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.
وتاريخيا تلجأ البنوك المركزية في العالم لبيع الذهب لتوفير السيولة لحل بعض المشاكل المالية للبلاد، في حين تلجأ البلدان لشراء الذهب خلال التوترات السياسية كملجأ آمن مقارنة مع الاستثمار في أسواق العملات والسندات.
وتستخدم احتياطيات الذهب أحيانا في تسوية المعاملات الدولية، ويحسب هذا الاحتياطي في المملكة إلى جانب الموجودات والودائع من العملات الأجنبية ضمن بند الاحتياطي الأجنبي للمملكة.
ولكن شهد الاحتياطي الأجنبي خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالي تراجعا نسبته 4.1 % إلى 11.61 مليار دينار مقارنة مع 12.11 مليار دينار في نهاية العام 2016.
يشار إلى أن قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني استقرت خلال العام الماضي عند مستوى 1.325 مليار دينار مقارنة مع العام الذي سبقه.

 
شريط الأخبار الدويري: غارات اليوم تؤكد وجود ثغرة أمنية لدى حزب الله مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية