وزير المالية يتعهد بموازنة تعالج التشوهات وتضبط النفقات

وزير المالية يتعهد بموازنة تعالج التشوهات وتضبط النفقات
أخبار البلد -   أخبار البلد - قال وزير المالية عمر ملحس خلال إلقائه خطاب الموازنة للعام ٢٠١٨ أمام مجلس النواب الأحد، إن المواطن الأردني تحمل الكثير في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها المملكة.

وتوقع الوزير أن يبلغ العجز بعد المنح ٧٥٢ مليون دينار أو ما نسبته ٢.٦ % من الناتج المحلي، مقارنة بـ ٣.٢ % من العام الماضي، فيما نسبة الدين وصل الى ٢٧.١ مليار دينار أو ما نسبته ٩٥.٣ % من الناتج الإجمالي.

وأكد أن الحكومة ستتخذ ما يلزم من اجراءات لتنفيذ الاصلاح المالي لمعالجة الاختلالات والتشوهات التي أصبح لزاما التخلص منها لنتمكن للحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي.

وتحدث عن إجراءات إضافية ستتخذها الحكومة في هذا الإطار وفي مقدمتها تخفيض نفقات الوحدات الحكومية والوزرات.

وسيناقش أعضاء مجلس النواب، مشروع قانون الموازنة، بعد انتهاء الوزير ملحس من خطابه، الذي يتضمن الحديث عن نفقات بمجموع ٩ مليارات و٣٩ مليون دينار منها ٧ مليارات و٨٨٦ مليون دينار نفقات جارية، ومليار و١٥٣ مليون دينار نفقات رأسمالية.

وتقول الحكومة إن الموازنة المقبلة، ستمتاز بالمحافظة على الدين العام، ناهيك عن أنها ستعزز مبدأ الاعتماد على الذات، فيما يرى المواطنون إن ستعتمد على سياسات أكثر جبابة مما سبقها.

 
شريط الأخبار الدويري: غارات اليوم تؤكد وجود ثغرة أمنية لدى حزب الله مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية