ايران تختبر صواريخ ارض-بحر خلال المناورات الحربية

ايران تختبر صواريخ ارضبحر خلال المناورات الحربية
أخبار البلد -  

 

 




اختبرت ايران أمس قرب مضيق هرمز العديد من الصواريخ ارض-بحر خلال مناورات قام بها الحرس الثوري بينها صاروخ اسرع من الصوت اطلقت عليه «خليج فارس» يبلغ مداه 300 كلم، بحسب ما اوردت قناة العالم التلفزيونية الايرانية الناطقة باللغة العربية. وقال المصدر ان القوات المشاركة في المناورة اطلقت صاروخين من نوع «خليج فارس» وهو صاروخ بالستي مضاد للسفن الحربية عرض للمرة الاولى في شباط الماضي وهو بحسب طهران، قادر على ضرب هدف على بعد 300 كلم بسرعة فائقة.

وتقول ايران ان الصاروخ المزود براس يحمل 650 كلغ من المتفجرات، تم تصميمه وصنعه بالكامل من قبل الحرس الثوري الجهة المسؤولة عن البرنامج والتشغيل العملي لمعظم الصواريخ وخصوصا البالستية منها. كما تم خلال هذه المناورات التي بدات الاسبوع الماضي اطلاق صاروخ ارض-بحر اطلق عليه «الرعد» يبلغ مداه «بين مئة و200 كلم»، بحسب التلفزيون. وجرت عمليات اطلاق الصواريخ في منطقة بندر وجاسك قرب المحيط الهندي عند المدخل الشرقي لمضيق هرمز الذي يعبره 40 بالمئة من التجارة البحرية النفطية في العالم.

وكان قائد الحرس الثوري الجنرال محمد علي الجعفري اكد مجددا الاثنين ان ايران على استعداد لاغلاق مضيق هرمز في حال تعرضت لتهديد. كما اكد ان ايران تنوي زيادة حضورها العسكري في المحيط الهندي عند مدخل مضيق هرمز بهدف التمكن من الرد على تهديد محتمل من المياه الدولية.

وكان الحرس الثوري اطلق في 28 حزيران 14 صاروخا من نوع «قدر» المتوسط المدى (1800 كلم) و13 صاروخا قصير المدى (400 كلم) من نوع «زلزال» و»شهاب1» و»شهاب2» (200 الى 500 كلم) في اطار القسم البري من المناورات الحالية. ومع التاكيد على ان المناورات «دفاعية بحتة» ولا تهدد بلدان المنطقة، اكد المسؤولون الايرانيون ان الصواريخ التي تجهزها ايران يمكن ان تطال اسرائيل والقواعد الاميركية في الشرق الاوسط. ويجري الحرس الثوري سنويا مناورات مماثلة خصوصا في الخليج العربي.

في سياق آخر، رفضت الولايات المتحدة تهديدا ايرانيا بمحاكمة مسؤولين امريكيين غيابيا في اتهامات تتعلق بحقوق الانسان ووصفت التهديد بأنه محاولة خرقاء لتشتيت الانتباه الدولي عن سجل طهران في مجال حقوق الانسان. وقال النائب الايراني اسماعيل كوثري لصحف ايرانية يوم الاثنين ان نحو 26 مسؤولا امريكيا سيحاكمون غيابيا وان ملفاتهم نقلت الى محاكم دولية.

ولم يكشف عن هوية المسؤولين لكن بينهم على الارجح نفس الاشخاص المدرجين في مشروعات قوانين برلمانية سيخضعون لعقوبات ايرانية.

وتضم القائمة وزير الدفاع الاسبق دونالد رامسفيلد ونائبه بول وولفويتز وقادة عسكريين في مراكز الاعتقال الامريكية في أبو غريب بالعراق وخليج جوانتانامو في كوبا. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية فكتوريا نولاند ان واشنطن اطلعت على التقارير لكنها لا تعتبرها أكثر من مجرد محاولة الهاء. وقالت نولاند في افادة صحفية «انني أصفها بأنها رد انتقامي أخرق للغاية على العديد من عقوبات متعددة تتعلق بحقوق الانسان التي وجهها المجتمع الدولي في اتجاه ايران».

وجاء اجراء العقوبات الايرانية الذي مازال يتعين ان يقره البرلمان بكامل اعضائه بعد ان عين مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة محققا خاصا لبحث انتهاكات حقوق الانسان في ايران. وصعدت واشنطن التي قادت ضغوطا دولية ضد طهران بشأن برنامجها النووي الاتهامات بانتهاك حقوق الانسان وبدأت في العام الماضي وضع مسؤولين ايرانيين في قائمة سوداء تقول انهم مسؤولون عن انتهاكات اثناء حملة بعد الانتخابات.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!