مؤشر أسعار تجارة الجملة يرتفع 0.37% في الربع الثالث

مؤشر أسعار تجارة الجملة يرتفع 0.37 في الربع الثالث
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

سجل الرقم القياسي العام لأسعار تجارة الجملة في الأردن نموًا نسبته 0.37% ليصل الى 95.9 من عام 2017 بالمقارنة مع 95.6 خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأرجعت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية ذلك في تقريرها لارتفاع أسعار المنسوجات والألبسة والسلع الشخصية والمنزلية 11.96%، وتمثل أهميتها النسبية 10.9%, وساهمت بارتفاع الرقم القياسي بنحو 0.92 نقطه مئوية.

وارتفعت كذلك أسعار الوقود والمعادن والمواد الإنشائية 0.8%، بأهمية نسبية 20.8%, وساهمت بـ 0.12 نقطة مئوية في ارتفاع الرقم القياسي.

وعلى الجانب الآخر انخفضت أسعار المركبات ذات المحركات وأجزائها والدراجات النارية 1% بأهمية نسبية 19.8%.

وتراجعت تجارة المواد الخام الزراعية والحبوب والأغذية والمشروبات والتبغ 0.94% وأهميتها النسبية 39.2%, وأسعار تجارة بيع الآلات والمعدات ولوازمها 4.71% بأهمية نسبية 9.3%.

وتم تعديل سنة الأساس من عام 1998 إلى عام 2010، ويتم جمع بيانات الأسعار من خلال عينة تضم 330 منشأة تجارية، بحصر أسعار 1590 سلعة يتم تداولها في سوق الجملة إضافة إلى اسعار الخضار والفواكه بحسب نشرة الأسواق المركزية.


شريط الأخبار الدويري: غارات اليوم تؤكد وجود ثغرة أمنية لدى حزب الله مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية