6 أحدات مرتقبة بالأسواق العالمية هذا الأسبوع

6 أحدات مرتقبة بالأسواق العالمية هذا الأسبوع
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

ينتظر المستثمرون حول العالم العديد من الأحداث الاقتصادية الهامة خلال الأسبوع الذي يبدأ غداً الاثنين، وسط سيطرة لقرارات البنوك المركزية على أهم البيانات المنتظرة.

وظائف الولايات المتحدة

تكشف الولايات المتحدة عن تقرير الوظائف الخاص بشهر أكتوبر الجاري يوم الجمعة المقبل، مع توقعات أن يرفع أكبر اقتصاد في العالم عدد الأفراد في سوق العمل.

وتُشير توقعات معدل البطالة الأمريكية إلى أنها ستستقر عند مستويات سبتمبر الماضي، وتسجل 4.2%.

كما أن هناك تكهنات بأن عدد الوظائف الجديدة بلغ 311 ألف فرد في الولايات المتحدة خلال الشهر الجاري.

وتراجعمعدل البطالةلأدنى مستوى منذ ديسمبر 2000 عند 4.2% في الشهر الماضي، وكان الاقتصاد الأمريكي قد فقد 33 ألف وظيفة في سبتمبر بسبب الأعاصير التي ضربت الولايات المتحدة.

اجتماع السياسة النقدية ببريطانيا

يجتمع مسؤولو السياسة النقدية ببنك إنجلترا يوم الخميس المقبل، وتأتي التوقعات بأن يتجه البنك لرفع سعر الفائدة لـ0.50%، مع تطورات التضخم في المملكة المتحدة.

وارتفع معدلالتضخمفي بريطانيا لأعلى مستوى منذ 2012 في الشهر الماضي، حيث سجل 3%.

وتوقع محافظ بنك إنجلترا "مارك كارني"، أنيواصلمعدل التضخم ارتفاعه من أعلى مستوى في 5 سنوات خلال الأشهر القادمة، نتيجة ضعف الجنيه الإسترليني.

على الجانب الآخر، ألمح "كارني" في نهاية الشهر الماضي إلى رفع تدريجي لمعدل الفائدة "في وقت قريب نسبياً"، لكنه لم يحدد بشكل دقيق الإطار الزمني لتلك الخطوة، حيث ذكر أن قرار رفع الفائدة قد يُتخذ "في وقت قريب نسبياً".

اجتماع الاحتياطي الفيدرالي

يجتمع بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء المقبل، لإصدار قرار السياسة النقدية، وسط توقعات بتثبيت معدل الفائدة دون تغيير.

وأظهرمحضرمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأخير اعتقاد الأعضاء أن الوصول لنسبة التضخم المستهدفة قد يستغرق فترة طويلة.

وارتفع مؤشرأسعار المستهلكينخلال سبتمبر الماضي عند 0.5%، في مقابل توقعات أن ينمو بنحو 0.6%.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة 3 مرات منذ شهر ديسمبر الماضي، وسط تكهنات بشأن احتمالية إقرار زيادة جديدة قبل نهاية العام الجاري.

على الجانب الآخر، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في ولاية "فيلادلفيا"، إن البنك المركزي الأمريكي يمكنه رفع معدل الفائدة للمرة الثالثة قبل نهاية العام الحالي.

كما يجتمع المسؤولون عن السياسة النقدية في بنك اليابان يوم الخميس مع توقعات إبقاء سعر الفائدة عند نطاقها السالب.

بيانات التضخم

تكشف منطقة اليورو عن بياناتالتضخمالأولية عن الشهر الجاري يوم الخميس المقبل، مع توقعات اسقرار معدل التضخم عند نفس مستويات شهر سبتمبر.

وكان مؤشر أسعار المستهلكين في منطقة اليورو قد سجل 1.5% خلال سبتمبر الماضي.

وقرر البنك المركزي الأوروبي بدء تقليص مشترياته من السندات من يناير المقبل وحتى نهاية سبتمبر عند مستويات 30 مليار يورو.

قرارات أمريكية

من المتوقع أن يعلن الرئيس الأمريكي عن اختياره لمنصب رئيس الاحتياطي الفيدرالي في الأسبوع المقبل، بعد أن أعلن أنه "قريب جداً جداً" من اختياره لهذا المنصب.

وأفادت تقارير صحفية بأن دونالد ترامب يميل إلى اختيار "جيرم باول"رئيساً للبنك الاحتياطيالفيدرالي خلفاً لجانيت يلين.

وكانت تقارير سابقة أشارت إلى أن الرئيس الأمريكي يفاضل بين عضو المركزي "جيرم باول" والأستاذ بجامعة ستانفورد "جون تايلور"، مع احتمالية الإبقاء على رئيسته الحالية لولاية أخرى، وتنتهي فترة ولاية جانيت يلين رئيسة الاحتياطي الفيدرالي الحالي في فبراير المقبل.

كما يترقب المستثمرون إعلانالإصلاحات الضريبيةالمرتقبة في مطلع الشهر الجاري.

نتائج أعمال الشركات

تستمر إعلانات أرباح الشركات في الأسبوع المقبل، وسط ترقب إعلان 120 شركة داخل مؤشر "ستاندرد آند بورز" عن نتائج أعمالها.

وتعد أبرز الشركات المرتقب إعلان نتائج أعمالها "آبل"، و"فيسبوك"، و"فايزر".

يأتي ذلك بعد أن أعلن عدد من الشركات العالمية عن نتائجها المالية في الأسبوع الماضي، أبرزها "ألفابت"، و"أمازون"، و"مايكروسوفت".

رحلة ترامب الآسيوية

يبدأ الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يوم الجمعة زيارة تستغرق 11 يوماً إلى آسيا يزور خلالها اليابان وكوريا الجنوبية والصين والفلبين وفيتنام.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه علاقة الولايات المتحدة بكوريا الشمالية توترات نتيجة إجراء الثانية تجارب نووية، مما يجعل أزمة كوريا الشمالية موضع نقاش مع الأطراف الآسيوية خلال زيارته.


شريط الأخبار الدويري: غارات اليوم تؤكد وجود ثغرة أمنية لدى حزب الله مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية