مذكرة تفاهم بين «مستثمري الاسكان» و» مجلس محافظة العاصمة» للنهوض ببنية المجتمع للعاصمة عمان

مذكرة تفاهم بين «مستثمري الاسكان» و» مجلس محافظة العاصمة» للنهوض ببنية المجتمع للعاصمة عمان
أخبار البلد -  

اخبار البلد-

وقع في جمعية مستثمري قطاع الاسكان الاردني امس مذكرة تفاهم وتعاون ما بين مجلس محافظة العاصمة وجمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الاردني، ووقع الاتفاقية رئيس مجلس ادارة الجمعية المهندس زهير العمري، ونائب رئيس مجلس محافظة العاصمة / لجنة السياسات لتكتل وطن المحامي مهند النعيمات.
وتتضمن مذكرة التفاهم عدة مبادرات حيث تم إطلاقها تحت اسم مبادرة القائد للنهوض في بنية المجتمع وتم الاتفاق على التعاون في المبادرات التالي، إطلاق مبادرة تأهيل وتدريب العمالة الأردنية للمهن الخاصة بقطاع الإنشاءات وضمن إنشاء مركز متخصص في تأهيل وتدريب العمالة الأردنية ضمن منهاج أوروبي متخصص وتدعيم وتشغيل العمالة الوطنية في قطاع الإنشاءات من خلال كادر مدرب ومتخصص وضمن درجات تميز نوعية التدريب الحاصل عليه ذلك المتدرب وصولاً إلى رفد الشركات ذات الصله بكفاءات أردنية مميزة وفي ذلك فتح قطاع الإنشاءات والإسكان للشباب الأردني والتخفيف من البطالة وصناعة فني وطني متخصص.
مبادرة تحصين عمان القديمة وتشمل وضع خطة تنفيذية لإعادة بناء المباني الآيلة للسقوط في العاصمة من خلال نقل السكان ضمن حيز معين (Block)، واستئجار مساكن مؤقتة لهم وإزالة المباني وإعادة تقسيم وتنظيم المنطقة (ضمن مخطط شمولي) لبناء منطقة متكاملة الخدمات من خلال مستثمرين مؤهلين لإعادة البناء بتسهيلات خاصة وإعفاءات ضريبية وتنظيمية وتمويلية يتمكن خلالها المستثمر من إعادة المواطن لمكان سكنه، ويستفيد المواطنين من ذوي الدخل المحدود والمتدني مما تبقى من المساكن بما يحقق استعادة الكلف المدفوعة من قبل المستثمرين.
مبادرة كوبون لإسكان ذوي الدخل المحدود والذي ستطلق من خلاله فرصة لذوي الدخل المحدود الحصول على شقه بسعر مقبول وضمن امتيازات تشطيب مميزة وذلك بتعاون الجمعية والمجلس في تذليل بعض التحديات وفتح مسار تعديل بعض التعليمات المعطلة وإيجاد امتيازات تخفف من سعر البيع للمشاريع الخاصة بذوي الدخل المحدود.
وتعتبر هذه المذكرة مقدمه لشراكة مستقبلية لخدمة المجتمع المحلي وتذليل التحديات ودعم اتفاقيات مع كافة المؤسسات الكبرى للحصول على امتياز شراء الشقق وضمن شراكات مع قطاع البنوك وبرعاية مجلس محافظة العاصمة.
كما وتم الاتفاق على تسمية التالية أسماؤهم كضباط ارتباط للمبادرات وهم : أولاً: مبادرة تحصين بنية عمّان: الدكتور هيثم المحسيري / مجلس محافظة العاصمة، المهندس سليمان داود / جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني.
ثانياً: مبادرة التأهيل والتدريب للعمالة الأردنية: أنور القيسي / مجلس محافظة العاصمة، المهندس صلاح الدين أبو ديه / جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني.
ثالثاً: مبادرة (كوبون) لإسكان ذوي الدخل المحدود: نولفر أبو ربيحة / مجلس محافظة العاصمة، المهندس غالب الجعفري / جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني.
وستتضمن هذه المذكرة مسودة تضم تفصيل لكافة المبادرات وسيعمل الطرفين على تحديد لقاءات مستقبلية للانتهاء باتفاقية تعاون تضمن تحقيق التشاركية والإشراف المشترك، حيث يتولى تكتل وطن الإجراء التشريعي والحكومي، وتتولى جمعية المستثمرين كافة الشؤون الفنية والدراسات الخاصة بذلك، وتكون مدة المذكرة ستون يوم من تاريخ التوقيع وتشمل تلك الفترة لقاءات واجتماعات للانتهاء من كافة الترتيبات لإطلاق تلك المبادرات.
وقال رئيس مجلس ادارة الجمعية المهندس زهير العمري انه تماشياً مع المرحلة الإصلاحية ودعماً للتشاركية وتنفيذاً للرؤيا الملكية السامية بضرورة تعاون القطاع العام والقطاع الخاص والنهوض بالبنية التحتية وفتح الأفق للاستثمار المشترك وصولاً إلى تغيير حقيقي وجهد ملموس لدى المواطنين، فقد أثمرت اللقاءات المستمره بين تكتل وطن الخدمي الإجتماعي والذي يضم خمسة وعشرون عضو من أعضاء مجلس محافظة العاصمة وجمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الى ترجمة هذه اللقاءات على ارض الواقع بتوقيع هذه المذكرة، لافتا ان ذلك يعزز من مفهوم الشراكة وبما يخدم مدينة عمان والمواطن من خلال المبادرات الثلاث.
واضاف ان هنالك توجهات حقيقة وفاعلة لدى مجلس محافظة العاصمة لترجمة تلك الاهداف، بحيث يوفر ذلك متنفسا للمواطنين بايجاد حدائق وملاعب ومسابح غيرها، مشيرا اننا وبجهود مجلس المحافظة نسير على الطريق الصحيح لما فيه خير ومصلحة مدينة عمان والمواطن.
بدوره قال نائب رئيس مجلس محافظة عمان المحامي مهند نعيمات ان اللقاءات التي تمت مؤخرا ما بين المجلس والجمعية ترجمت على ارض الواقع اليوم بتوقيع هذه المذكرة والتي تشكل منارة الطريق للنهوض بالمجتمع والانسان الاردني.
واضاف ان للتوجيهات الملكية كان لها اكبر الثمار في ظهور مجالس المحافظات والتي ستعمل على ترجمت تلك التوجيهات الى خطط وبرامج تنفذ على ارض الواقع.
وقال من هذا المكان يسعدني ان اطلق الى جانب الجمعية مبادرات وطنية متنوعة تحت اسم مبادرة القائد للنهوض بالبنية التحتية للعاصمة عمان والتي تم العمل عليها خلال الاسابيع الماضية والتي ستنتهي الى اتفاقية طويلة الامد لاحقا.
بدوره اشاد رئيس تكتل وطن الخدمي الاجتماعي الدكتور احمد الهبارنة بالجهود المشتركة والتي بذلتها كافة الاطراف لاطراق تلك المبادرات، لافتا الى ان ذلك يعد شراكة حقيقة ناجحة ما بين القطاعين العام والخاص.
واكد على اهمية مواصلة الاجتماعات للخروج بنتائج وتوصيات ترضي كافة الاطراف وبما يخدم مدينة عمان

 
شريط الأخبار الدويري: غارات اليوم تؤكد وجود ثغرة أمنية لدى حزب الله مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله شهيدان و76 جريحا حصيلة أولية لضحايا غارات الضاحية الجنوبية لبيروت مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية