بورصة عمان تقوم بالمراجعة الربعية الدورية لمؤشرها

بورصة عمان تقوم بالمراجعة الربعية الدورية لمؤشرها
أخبار البلد -   اخبار البلد
 
قال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر، ان البورصة قامت بإجراء المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة والمتداولة في السوق وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الأسهم لبورصة عمان بهدف ضمان ان يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق.

وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان والمشابهة للمعايير العالمية لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال اخر ربع، علما بأن هذه المعايير مطبقة في معظم المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات.

وأضاف عازر بأنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب ست شركات من عينة الرقم القياسي العام وإضافة ست شركات أخرى. وبالنسبة للشركات التي تم سحبها من العينة فهي : الأردنية الفرنسية للتأمين، الشرق للمشاريع الاستثمارية، المتحدة للاستثمارات المالية، الشرق العربي للاستثمارات العقارية، الفارس الوطنية للاستثمار والتصدير، آفاق للاستثمار والتطوير العقاري.

أما بالنسبة للشركات التي تم اضافتها للعينة فهي: البنك التجاري الأردني، الشرق الأوسط للتأمين، المجموعة الاستشارية الاستثمارية، الأردنية لضمان القروض، سبائك للاستثمار، المؤسسة الصحفية الأردنية/الرأي.

كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية، بالاضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل الى 10بالمئة .

وبين عازر بأن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات المائة الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية. حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته 4ر91 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته 2ر91 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

وفي ضوء ما ورد أعلاه، سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الأول من تشرين الأول 2017، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال الرابط التالي: http://www.exchange.jo/ar/node/824
شريط الأخبار مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية ولي العهد: إيمان الهادئة الرقيقة .. أسأل الله أن تحمل صغيرتنا كثيراً من صفاتك نمو صادرات الأردن من الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة الأردن يحتفل بيوم السياحة العالمي مع تسجيله 7 مواقع على لائحة التراث العالمي