894.8 مليون دينار خدمة الدّين العام نهاية تموز

894.8 مليون دينار خدمة الدّين العام نهاية تموز
أخبار البلد -  

اخبار البلد-


أنفقت الحكومة خلال السبعة شهور الاولى من العام الحالي 894.8 مليون دينار كخدمة للدين العام (داخلي وخارجي موازنة ) وذلك بحسب البيانات الصادرة عن وزارة المالية مؤخرا.
وقالت ارقام «المالية» ان اجمالي الفوائد على الاساس النقدي (موازنة) بلغ 488.9 مليون دنيار في نهاية تموز الماضي، حيث بلغت فوائد الدين الخارجي/موازنة 152.8 مليون دينار، اما فوائد الدين الداخلي/موازنة فقد بلغ 336 مليون دينار، اما اقساط الدين الخارجي فقد بلغت 406 مليون دينار في نهاية الفترة.
نسبيا، فقد بلغت نسبة خدمة الدين الى الناتج المحلي الاجمالي في نهاية تموز الماضي 3.17%، وبلغت نسبة فوائد الدين العام (موازنة) الى الايرادات العامة 6.02%، وكانت نسبة فوائد الدين العام (موازنة) الى الايرادات المحلية 6.66%، ونسبة اجمالي خدمة الدين العام (اقساط وفوائد) الى الايرادات العامة 11.02%، وبلغت نسبة اجمالي خدمة الدين العام (اقساط وفوائد) الى الايرادات المحلية 12.19%.
وفيما يتعلق بخدمة الدين الخارجي (موازنة ومكفول)، فقد بلغت خلال الربع الاول من العام الحالي على الاساس النقدي 635.6 مليون دينار، وشكلت ما نسبته 2.3% من الناتج المحلي الاجمالي.
يشار الى ان إجمالي الدين العام بلغ في نهاية السبعة شهور الأولى من العام الحالي 26.550 مليار دينار ، اي ما نسبته 94.1% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لنهاية الفترة، مقابل 26.1 مليار دينار في نهاية العام الماضي اي ما نسبته 95.1% من الناتج المحلي الإجمالي حينها، ومن المتوقع أن تحافظ نسبة إجمالي الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي عند نهاية 2017 عند نفس مستواها في نهاية العام الماضي.
وأظهر صافي الدين العام في نهاية تموز الماضي ارتفاعاً عن مستواه اواخر العام 2016 بمقدار 1108 مليون دينار، أو ما نسبته 4.6%، ليصل الى 25.19 مليار دينار وشكل ما نسبته 89.3% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لنهاية السبعة شهور الأولى من العام الحالي، مقابل بلوغه نحو 24.08 مليار دينار أو ما نسبته 87.7% من الناتج المحلي الإجمالي للعام 2016 .

 
شريط الأخبار فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية ولي العهد: إيمان الهادئة الرقيقة .. أسأل الله أن تحمل صغيرتنا كثيراً من صفاتك نمو صادرات الأردن من الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة الأردن يحتفل بيوم السياحة العالمي مع تسجيله 7 مواقع على لائحة التراث العالمي - "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا هل تسهم الزيارات الميدانية بتطوير التعليم في الأردن؟ الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية استشهاد 92 شخصا خلال 24 ساعة في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق الجمعة وحارة السبت وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024