الأردن يعرض تجربته في توليد الطاقة النظيفة في إكسبو أستانة

الأردن يعرض تجربته في توليد الطاقة النظيفة في إكسبو أستانة
أخبار البلد -   أخبار البلد - ما بين الجناح الأردني ومساحته 400 متر مربع ونظيره الكازاخستاني الذي يعد الأكبر في اكسبو 2017 الذي تستضيفه العاصمة الكازاخستانية استانا، ترك اردنيون بصماتهم على الجناحين اللذين يلخصان رسالة المعرض المقام بمشاركة 115 دولة تحت عنوان (طاقة المستقبل).

ويختزل الجناح الاردني الذي بناه مهندسون اردنيون يعملون في شركة إماراتية، الاف السنوات من الاستيطان البشري والارث الإنساني ومراحل تطور استخدامات الطاقة على ارض المملكة الشحيحة بمصادر الطاقة التقليدية، فلجأت الى طاقتي الشمس والرياح لتوليد الكهرباء وتعويض بعض النقص.

ويبدأ الزائر للجناح الذي يزين مدخله رسم لمدينة البترا، بممر ملتو يجسد السيق الذي تتكشف بنهايته معالم موقع البترا الاثري ومن بعدها معروضات وصور للتاريخ السياسي والصناعي والزراعي والتعايش الإنساني للمملكة.

وقال نائب رئيس وفد الاردن لمعرض اكسبو 2017 ممثل هيئة الاستثمار بشار الخصاونة لوكالة الانباء الأردنية (بترا) ان الجناح نفذه مهندسون اردنيون يعملون في شركة إماراتية احيل عليها عطاء تنفيذ المشروع المقام على مساحة 400 متر مربع.

واضاف ان مشاركة المهندسين الأردنيين في المشروع كانت مفيدة وساهمت في تنفيذه بسلاسة لمعرفتهم بطبيعة الفكرة وعناصر الجناح الذي يجسد بيئة ليست غريبة عنهم، لافتا الى ان الاقبال الذي يشهده الجناح الأردني مرده العلاقات المتميزة التي تربط الاردن وكازاخستان وتحظى بدعم من قيادتي البلدين.

واكد الخصاونة أهمية المشاركة الأردنية في اكسبو 2017 بصفته فرصة لتبادل الخبرات وطرح فرص الاستثمار المتاحة في المملكة، مشيدا بتعاون الجانب الكازاخستاني لانجاح المشاركة الأردنية.

من جانبه، قال سرحان القرامسة وهو مالك مشروع فن الرسم بالرمل وبيع منتجات البحر الميت وزيت الزيتون في المعرض، ان ما يعرضه في الجناح هي مواد يتعامل معها الجمهور لأول مرة، ما يجعل فكرة التواجد في هذه المحافل مهمة للترويج للاردن وتراثه ومنتجاته مؤكدا "ان المردود ليس دائما مشجعا".

اما الجناح الأكبر والاهم في المعرض فقد كان من نصيب الدولة المستضيفة كازاخستان الذي اختارت لنفسها معلما سيبقى قائما للاجيال القادمة خاصة وانه يجسد في الداخل ثورة في التكنولوجيا والمعلوماتية التي استخدمت لتنفيذ عناصر الجناح الذي نفذه المقاول الأردني عبدالله الهياجنة.

والجناح عبارة عن كرة زجاجية بارتفاع 120 مترا وبقطر 85 مترا اعجوبة المعرض لجهة الفكرة والتنفيذ، فهو مكون من ثمانية طوابق محمولة على المعدن يجسد كل طابق منها فكرة مرتبطة بموضوع الطاقة واثرها على البيئة والمجال الحيوي.

وتعمل الكرة وفق احدث التقنيات الضوئية ويمكنها توليد الطاقة الكهربائية من خلال تقنيات متخصصة، ما يخفض من استهلاك الكهرباء.

ومن الداخل تضم الكرة عدة مستويات يمكن للزائر ان يتعرف فيها على طاقة الفضاء وطاقة الشمس والرياح والماء. بينما خصصت الطبقة العليا من الكرة لعرض رؤية مستقبلية للعاصمة استانا كيف ستبدو عام 2050.

وعن المشروع، قال الهياجنة لـ(بترا) انه من اصعب المشاريع التي يمكن تنفيذها على مستوى العالم، نظرا للتغيرات المناخية التي شهدتها مرحلة البناء وتراوحت ما بين البرودة العالية جدا 40 درجة مئوية تحت الصفر والحرارة المرتفعة جدا وقد تصل الى 40 درجة مئوية ما فوق الصفر.

وقال انه عمل هندسي قائم على الزجاج والالمنيوم والستيل، بلغت كلفته حوالي 100 مليون دولار وصمم ليكون قادرا على الاستفادة من عنصري الشمس والرياح ليجسد فكرة اكسبو 2017 التي تركز على طاقة المستقبل.

وأشار الهياجنة الى انه نفذ العديد من المعالم الحضرية في العاصمة الكازاخستانية ابرزها المكتبة الوطنية، ستاد ارينا استانا، والكونغرس هول، وابوظبي بلازا وهو قيد الانشاء.

واثنى مدير الجناح الأردني في اكسبو 2017 بشار الخصاونة والمهندس الهياجنة على تعاون الجانب الكازاخستاني مع الفعاليات الأردنية المشاركة في المعرض ومع الجالية الأردنية التي تستفيد من الفرص الاقتصادية في العاصمة استانا التي تشهد نموا مضطردا وتوسعا حضريا ومعماريا يجعل من استانا ارثا إنسانيا ومعلما حضريا عالميا.

وكانت قد بدات في العاشر من حزيران الماضي فعاليات اكسبو 2017 الدولي المقام في العاصمة الكازاخستانية استانا حتى مطلع شهر أيلول المقبل والذي يعد حدثا عالميا مميزا وخصص لتسليط الضوء على تحديات الطاقة والتطلع لطاقة المستقبل في ظل التغيرات المناخية الحالية.

ويتوج اكسبو استانا 2017 الانجازات التي حققتها البشرية حتى اليوم في مجال "طاقة المستقبل" وهي المرة الاولى التي يقام فيها المعرض في دول اوراسيا منذ تشكيل رابطة الدول المستقلة وتشارك فيه 115 دولة ومجموعة من المنظمات الدولية تعرض احدث التقنيات والابتكارات العصرية في مجال الطاقة المتجددة.

ويتوقع ان يبلغ عدد زوار المعرض حوالي مليوني زائر (85 بالمائة منهم محليون و15 بالمائة اجانب) فيما تبلغ مساحة المعرض 174 هكتارا اقيمت عليها 30 منشاة.

ويهدف معرض "اكسبو" الذي تتنافس الدول على استضافته، للاستفادة من تاثيراته الاقتصادية بتوسيع الاتصالات بين قطاعات الاعمال من مختلف الدول والتحفيز لجذب الاستثمارات واستقطاب التقنيات الحديثة، كما يعد دليل تعبير عن الثقة واعترافا من جانب المجتمع الدولي بقدرات الدولة المضيفة على التحضير لفعاليات بهذا الحجم.
 
شريط الأخبار - "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا هل تسهم الزيارات الميدانية بتطوير التعليم في الأردن؟ الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية استشهاد 92 شخصا خلال 24 ساعة في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق الجمعة وحارة السبت وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 الحوثيون يقلبون تل أبيب رأسًا على عقب بفعل صواريخهم وعشرات الإصابات أثناء الهروب للملاجئ الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح