شركات قائمة فورتشن غلوبال 500 تتطلع إلى الاقتصادات النامية لتحقيق النمو

شركات قائمة فورتشن غلوبال 500 تتطلع إلى الاقتصادات النامية لتحقيق النمو
أخبار البلد -   أخبار البلد - أكد مؤشر "فورتشن غلوبال 500"، الذي صدر أخيرا عن مجموعة اكسفورد، على الدور المتزايد الذي تلعبه الأسواق الناشئة كدافع للنمو عبر الاقتصاد العالمي والوساطة التي تبذلها بشأن العديد من أكبر الشركات العالمية.

وقالت مجموعة اكسفورد في تقرير لها إن عدد الشركات التي انتقلت إلى اقتصادات الأسواق الناشئة أو توسع نطاق وصولها في هذه الأسواق يزداد بثبات منذ بداية الألفية.

وأشار التقرير إلى أنه ووفقا للبيانات المجمعة من خلال شركة إرنست أند يونغ، فإن 132 شركة من أكبر الشركات العالمية كان يقع مقرها في الأسواق الناشئة في عام 2014، صعودا من 21 شركة في عام 2000.

وقال رئيس تحرير مجموعة أكسفورد للأعمال، أوليفر كورنوك، أنه بالرغم من أن الأسواق الناشئة كانت تزيد حصتها من الناتج المحلي الإجمالي العالمي منذ سقوط جدار برلين، فإن توسعها قد تسارع بشكل ملحوظ خلال العقدين الماضيين، مدعوما بالبيئات الضريبة المواتية وغيرها من المزايا التنافسية.

وأضاف كورنوك أن البيانات أشارت إلى ارتفاع عدد الشركات الجديدة من داخل الأسواق الناشئة التي تحصل على مكان في قائمة "فورتشن غلوبال 500"، وخصوصا الشركات المملوكة للدولة.

ووفقا لتقرير صادر عن شركة برايس ووترهاوس كوبرز، ارتفعت نسبة الشركات المملوكة للدولة بالمؤشر غلى 23 بالمئة في 2014 مقارنة مع 9 بالمئة في عام 2005.

وقال إن عملية الخصخصة والتصفية الجزئية للشركات المملوكة للدولة والأصول في السنوات المقبلة سيؤدي، بلا شك، إلى إيجاد مزيد من الشركات طريقها إلى قائمة "فورتشن غلوبال 500".

وتوقع أن تهيمن الأسواق الناشئة على تطور وتكوين المؤشر في السنوات المقبلة، وقال "تشير الأبحاث إلى أن حصة الاقتصادات الناشئة من الشركات المدرجة بقائمة "فورتشن غلوبال 500" ستنخفض إلى أكثر من 45 بالمئة بحلول عام 2025، وهو اتجاه سنتتبعه عن كثب لعدد متزايد من المشتركين لدينا، من بينهم رؤساء دول ومديرين تنفيذيين ومستثمرين مؤسسين ومحللين وأكاديميين، كلهم يبحثون عن المعلومات الكلية عن الأسواق الناشئة.

ومؤشر مجلة "فورتشن غلوبال 500" يمثل قائمة تصدر سنويا تضم أكبر 500 شركة في العالم، ومصنفة من حيث إيراداتها للعام المالي المنتهي في أو قبل 31 أذار من كل عام. وقد تم نشر آخر قائمة لها في 20 تموز الحالي.
 



بترا
شريط الأخبار هل تسهم الزيارات الميدانية بتطوير التعليم في الأردن؟ الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية استشهاد 92 شخصا خلال 24 ساعة في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق الجمعة وحارة السبت وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 الحوثيون يقلبون تل أبيب رأسًا على عقب بفعل صواريخهم وعشرات الإصابات أثناء الهروب للملاجئ الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد