دراسة إقامة مركز تجاري دائم في العراق لدعم الصادرات الوطنية

دراسة إقامة مركز تجاري دائم في العراق لدعم الصادرات الوطنية
أخبار البلد -  
اخبار البلد-

بدأ القطاع الخاص وبإشراف وزارة الصناعة والتجارة بمناقشة تفاصيل إقامة مركز تجاري دائم في العراق لعرض الصناعات الاردنية في السوق العراقي وعلى مدار العام.


وبحسب مصدر مطلــــع طلب عدم ذكـــر أسمـــــــه لـ «الرأي» قال أن وزير الصناعة والتجارة المهندس يعرب القضاة التقى أمس ممثلين عن القطاعين التجاري والصناعي لبحث التفاصيل والاليات والتصور لاقامة المركز التجاري الذي سيمكن الصناعة الوطنية من تعزيز تواجدها في السوق العراقي من خلال الاحتكاك المباشر مع التجار والمستوردين من الجانب العراقي وخاصة ان السوق العراقي يعتبر ثاني اكبر سوق تصديري للمملكة بعد الولايات المتحدة الاميركية .

وقال المصدر أن القطاع الخاص أعلن عن استعداده التام وتشجيعه لهذه الفكرة ودعمه لإنجاحها مدركين مدى أهمية السوق العراقي وتسهيل وصول البضائع الاردنية من خلال ايجاد سوق واسع لعرضها وتسويقها بطرق علمية لتمكينها من منافسة الصناعات الاخرى واستغلال الميزة التنافسية لها لقرب الموقع الجغرافي وخبرتها في السوق العراقي .

وعلى صعيد أخر بين المصدر ان لقاء قريبا سيضم الجانبين في بغداد لبحث الاجراءات النهائية لتأمين عبور القوافل التجارية وضمان انسيبابية نقل البضائع عبر «حدود أطريبيل» لأعلان الموعد النهائي لفتح المعبر.

وبين المصدر أن انفراجا قريبا حول ملف معبر اطريبيل الحدودي سيعلن عنه نهايه الشهر الحالي بعد تنفيذ الاجراءات الامنية التي يقوم بها الجانب العراقي في تطهير الطريق الدولي الواصل بينها وبين الاردن من العصابات المتطرفة ، مشيرا الى انها في مراحلها الاخيرة بالاضافة الى التنسيق ما بين الطرفين والاتفاق على تحديد موعد نهائي لفتح المعبر.

ويعتبر العراق من اهم الاسواق التصديرية للصناعات الوطنية حيث تشكل صادراتنا ما يقارب 1.4 مليار سنويا تراجعت الى اكثر من النصف جراء الاغلاق الحدودي بسبب الاجراءات الامنية التي اتبعتها الحكومة العراقية في تأمين الطريق أمام حركة البضائع.

ويشار إلى أن الصادرات الوطنية تراجعت خلال العامين الماضيين إلى العراق بنسبة 40 % وبقيمة 695 مليون دولار خلال العام الماضي، بينما كانت تبلغ 1.2 مليار دولار في العام 2014.

وشهدت الاشهر الثمانية الأولى من العام الحالي تراجعا في الصادرات الأردنية إلى العراق بنسبة 40.6 %، لتصل الى 212.3 مليون دينار، مقابل 357.6 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وكان السبب الرئيسي في هذا التراجع يعود إلى استمرار إغلاق معبر طريبيل الحدودي بين البلدين.

 
شريط الأخبار هل تسهم الزيارات الميدانية بتطوير التعليم في الأردن؟ الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية استشهاد 92 شخصا خلال 24 ساعة في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق الجمعة وحارة السبت وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 الحوثيون يقلبون تل أبيب رأسًا على عقب بفعل صواريخهم وعشرات الإصابات أثناء الهروب للملاجئ الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد