المـركـزي يمدد مهلة توفيق أوضاع شـركات التمويل الأصـغـر سنة اضافية

المـركـزي يمدد مهلة توفيق أوضاع شـركات التمويل الأصـغـر سنة اضافية
أخبار البلد -  


وافق البنك المركزي الأردني على تمديد توفيق أوضاع شركات التمويل الأصغر مع نظامها رقم (5) لسنة 2015 لمدة سنة، حيث انتهت مهلة توفيق الأوضاع مطلع حزيران الماضي.
وقال البنك إن نظام شركات التمويل الاصغر أعطى هذه الشركات مدة لا تتجاوز سنتين لتوفيق أوضاعها وفقا لأحكامه انتهت بتاريخ الأول من حزيران 2017، وهذه المدة قابلة للتمديد بموافقة مسبقة من البنك المركزي الأردني لمدة لا تزيد على سنة.
وأكد أن هذه الشركات تقدمت بطلبات لتمديد مهلة توفيق الأوضاع، وتمت الموافقة لها على ذلك وفقا للفترة الزمنية اللازمة لكل منها لاستكمال توفيق الأوضاع.
وتقدر مصادر مطلعة من القطاع الخاص عدد شركات التمويل الأصغر بنحو عشر شركات مرخص لها ممارسة هذا النشاط قبل صدور النظام، فيما يوجد عدد أخر من الشركات التي تمارس عمليات التمويل بطريقة تخالف فيها غايات ترخيصها، حذر منها البنك المركزي بأكثر من مناسبة.
وحسب الشروط الواردة في النظام، يجب أن تكون شركة التمويل الأصغر ذات مسؤولية محدودة أو مساهمة خاصة أو فرعا لشركة أجنبية تمارس نشاط التمويل الأصغر وفق الشروط والمتطلبات التي يحددها البنك لهذه الغاية.
كما اشترط النظام أن يكون الحد الأدنى لرأسمالها المدفوع مليوني دينار ويجوز للبنك (المركزي) أن يعدل هذا الحد من وقت لآخر.
وفيما يتعلق بشركات التمويل الأصغر التي لا تهدف إلى الربح، فقد اشترط النظام ان يكون الحد الادنى لرأسمالها المدفوع والفائض المحتفظ به المثبت في حقوق الملكية مليوني دينار ويجوز للبنك أن يعدل هذا الحد من وقت لآخر. (بترا)

 
شريط الأخبار - "البوتاس العربية" أُنموذجاً في التخطيط الصناعي ومشاريعها التوسعية ستعزز مكانتها محليا وعالميا هل تسهم الزيارات الميدانية بتطوير التعليم في الأردن؟ الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية استشهاد 92 شخصا خلال 24 ساعة في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق الجمعة وحارة السبت وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 الحوثيون يقلبون تل أبيب رأسًا على عقب بفعل صواريخهم وعشرات الإصابات أثناء الهروب للملاجئ الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح