ماهي مرتبة الاردن بين الدول الجاذبة للاستثمارات في العالم العربي

ماهي مرتبة الاردن بين الدول الجاذبة للاستثمارات في العالم العربي
أخبار البلد -  

اخبار البلد

تصدرت دولة الإمارات بحسب تقرير اقتصادي تطرق للمناخ الاستثماري في العالم العربي، لائحة الدول العربية الجاذبة للاستثمارات، تليها مصر في المرتبة الثانية، ومن ثم السعودية ثالثا.

وقال تقرير صادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات إن لبنان جاءت في المرتبة الرابعة، في حين، احتلت المغرب المرتبة الخامسة، تليها الجزائر، فالأردن في المرتبة السابعة.وجاءت قطر بحسب التقرير في المرتبة العاشرة، بعد تونس التي حلت في المرتبة التاسعة.

وقالت المؤسسة في تقريرها: "رصدنا تطورات مناخ الاستثمار في 109 دول منها 19 دولة عربية من خلال مؤشر ضمان جاذبية الاستثمار، الذي يعتمد على 58 معيارا".

كما اعتمد التقرير على آخر البيانات الصادرة عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أنكتاد"، وقاعدة بيانات مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم ومصادر أخرى.

وكشف التقرير عن تحسن في مجموعة الدول العربية في مؤشر "ضمان جاذبية الاستثمار لعام 2017"، مقارنة بمؤشر العام السابق، وذلك رغم استقرارها في المرتبة الرابعة على مستوى العالم من بين 7 مجموعات جغرافية للعام الخامس على التوالي.

وقال التقرير إن دول الخليح تصدرت أداء المجموعات العربية كما ارتفع ترتيبها بشكل طفيف مقارنة بعام 2016.

 
شريط الأخبار الحوثيون يقلبون تل أبيب رأسًا على عقب بفعل صواريخهم وعشرات الإصابات أثناء الهروب للملاجئ الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد صاحب أهم علامة تجارية لمطعم عريق في عمان في خطر والسبب ذمم بالملايين موعد صرف مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي دموع عطية تشعل مواجهة بين رندة كرادشة والجمهور الاردني (فيديو) بايدن ينسى وجوده في نيويورك ويقول لقادة العالم: "مرحبا بكم في واشنطن" إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الإندماج بين بنك الإتحاد والبنك الأردني الكويتي