3ر2 مليون طن استهلاك المملكة من الاسمنت خلال نصف عام

3ر2 مليون طن استهلاك المملكة من الاسمنت خلال نصف عام
أخبار البلد -   اخبار البلد
 
بلغ استهلاك المملكة من مادة الاسمنت المصنعة محليا خلال النصف الأول من العام الحالي 3ر2 مليون طن مقاربة لنفس الفترة من العام الماضي.

وحسب رئيس جمعية المستقبل لتجار الاسمنت "محمد غازي" ابو صوفة فان الطلب على مادة الاسمنت في السوق المحلية خلال النصف الاول من العام الحالي اتصف بالاستقرار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي ما يؤكد قدرة الاقتصاد الوطني على تجاوز التحديات الاقتصادية.

وقال ابو صوفة في تصريح لــ(بترا) اليوم الاحد ان كل المعطيات تؤكد ان مؤشرات قطاع تجارة الاسمنت ستكون ايجابية متوقعا ارتفاع الطلب قليلا خلال الاشهر المقبلة.

وبين ان حركة تصدير مادة الاسمنت المصنعة بالمملكة مقتصرة اليوم فقط على السوق الفلسطينية وبكميات محددة جراء القيود التي تفرضها سلطات الاحتلال الاسرائيلي، فيما التصدير متوقف للعراق بفعل اغلاق الحدود البرية، موضحا ان صناعة الاسمنت بالأردن تعتبر رائدة الصناعات في الوطن العربي.

وتشير التقديرات الى ان مصانع الاسمنت المحلية لديها قدرة انتاجية تبلغ نحو 5ر11 مليون طن سنويا تفيض عن حاجة المملكة ما يعني تصدير كميات الى الأسواق المحيطة.

الى ذلك، أصدرت غرفة صناعة الاردن، اليوم الاحد نشرة استرشادية جديدة لأسعار الاسمنت الاسود المكيس والمصنع محليا سارية لمدة شهر.

وحسب النشرة التي تصدر شهريا، تراوح سعر الطن الواحد من الاسمنت الاسود المكيس ارض المصنع من دون ضريبة المبيعات بين نحو65و78 دينارا، مقابل 75و90 دينارا للطن الواحد مع ضريبة المبيعات.

وقالت الغرفة ان المصانع على استعداد للبيع مباشرة للمستهلك من خلال الوكيل والموزع المعتمد لها وبالسعر المدرج بالنشرة، لكنها لا تشمل محافظة العقبة.
شريط الأخبار دوي صافرات الإنذار في تل أبيب والجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض صاورخ أطلق من اليمن الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد صاحب أهم علامة تجارية لمطعم عريق في عمان في خطر والسبب ذمم بالملايين موعد صرف مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي دموع عطية تشعل مواجهة بين رندة كرادشة والجمهور الاردني (فيديو) بايدن ينسى وجوده في نيويورك ويقول لقادة العالم: "مرحبا بكم في واشنطن" إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الإندماج بين بنك الإتحاد والبنك الأردني الكويتي