500 مليون دولار قدمتها « التمويل الدولية » لمـشاريـع الـطاقـة النظيـفة فـي المملكة

500 مليون دولار قدمتها « التمويل الدولية » لمـشاريـع الـطاقـة النظيـفة فـي المملكة
أخبار البلد -  

اخبار البلد-

قال المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مؤيد مخلوف ان الأردن يهدف إلى توليد 20% من طاقته الكهربائية عن طريق الطاقة المتجددة بحلول العام 2020.

واضاف في تقرير جديد صادر عن المؤسسة ان محطة الطفيلة بقوة 117 ميجاواط تعد خطوة مهمة في هذا الاتجاه، إذ إنها تمهد الطريق لتوفير 600 ميجاواط إضافية من خلال مشروعات الطاقة المتجددة اللاحقة.وقال ان الجهد الأردني ينقسم إلى شقين، الاول حرص المسؤولين على تقليل اعتماد المملكة على الوقود الأجنبي الذي كانت تعتمد عليه في إنتاج 97% من طاقتها الكهربائية حتى وقت قريب، والثاني الإمكانات الهائلة للطاقة النظيفة لتغيير مستقبل الطاقة في المملكة.

وبين مخلوف ان تغير المناخ يلقي بظلاله على الاردن كما هي الحال في العديد من الدول الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لافتا الى ان مشروعات الطاقة المتجددة ذات النطاق الواسع مثل مزرعة الطفيلة تعد أمرًا مهما جدًا في خفض انبعاثات الغازات الدفيئة ووضع المنطقة على طريق التنمية المستدامة.

واضاف ان «التمويل الدولية» ساهمت بدور كبير في توفير حزمة تمويل بمبلغ 200 مليون دولار لسلسلة من محطات الطاقة الشمسية الصغيرة في الأردن، والمعروفة معًا باسم «الشقيقات السبع».

ويعد هذا البرنامج هو أكبر مشروع للطاقة الشمسية المدعوم من القطاع الخاص في المنطقة، حيث يمثل نموذجًا لعشرات المحطات الأخرى التي تجري الآن دراسة إنشائها.

وبالإضافة إلى ذلك، وفرت المؤسسة حزمة تمويل بمبلغ 76 مليون دولار لشركة فوتوواتيو رينيوابل فنتشرز، وذلك بهدف مساعدة شركة مشروع رياح الأردن للطاقة المتجددة «مزرعة رياح الطفيلة» في بناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 50 ميجاواط في شمال الأردن.

وقد عملت مجموعة البنك الدولي عن كثب مع الحكومة الأردنية لتعديل قوانين الكهرباء، وقد شجع ذلك شركات الطاقة الخاصة على دخول السوق ومن ثم تخفيف العبء المالي على الحكومة.

ويعد التحول إلى الطاقة المتجددة جزءا مهما من جهود الأردن لتحقيق الاستقرار في ميزانيتها، وخاصة بعد ان تم السماح للقطاع الخاص بالمشاركة في برامج التنمية في الاردن.

وتعد «مزرعة رياح الطفيلة»، أول مشروع طاقة متجددة ممول من القطاع الخاص يتم تنفيذه في الأردن، ويمكن لهذه المحطة تزويد 80 الف منزل بالطاقة، في إطار تجاه الأردن للتحول إلى بيئة تعمل بالطاقة النظيفة.

اضطلعت مؤسسة التمويل الدولية بدور رئيس في إنشاء مزرعة الطفيلة، وشمل ذلك العمل في مرحلة مبكرة مع البنك الدولي لمساعدة الحكومة على تنفيذ الإصلاحات التنظيمية والقانونية اللازمة لضمان تطبيق أفضل الممارسات وتأكيد التمويل المصرفي الشاملة لهيكل المشروع.

وتولت المؤسسة توفير حزمة تمويل بمبلغ 221 مليون دولار لدعم إقامة المحطة، ومنذ العام 2013، قدمت مؤسسة التمويل الدولية أكثر من 500 مليون دولار لتمويل مشاريع مزارع الرياح والطاقة الشمسية على مستوى المملكة.

شريط الأخبار دوي صافرات الإنذار في تل أبيب والجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض صاورخ أطلق من اليمن الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد صاحب أهم علامة تجارية لمطعم عريق في عمان في خطر والسبب ذمم بالملايين موعد صرف مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي دموع عطية تشعل مواجهة بين رندة كرادشة والجمهور الاردني (فيديو) بايدن ينسى وجوده في نيويورك ويقول لقادة العالم: "مرحبا بكم في واشنطن" إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الإندماج بين بنك الإتحاد والبنك الأردني الكويتي