انخفاض الاستثمار الاجنبي ببورصة عمان لنهاية ايار بواقع 8 ملايين دينار

انخفاض الاستثمار الاجنبي ببورصة عمان لنهاية ايار بواقع 8 ملايين دينار
أخبار البلد -   اخبار البلد
 
أظهرت الإحصاءات الصادرة عن البورصة ان قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين والتي تمت من خلال التداول في بورصة عمان خلال شهر ايار الماضي قد بلغت 3ر24 مليون دينار مشكلة ما نسبته 15 بالمئة من حجم التداول الكلي.

في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة 3ر32 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني خلال شهر ايار الماضي قد انخفض بمقدار 8 ملايين دينار مقارنة مع ارتفاع بلغ 9ر14 مليون دينار لنفس الفترة من عام 2016.

كما أظهرت الإحصاءات الصادرة عن البورصة بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين منذ بداية العام وحتى نهاية شهرايار الماضي قد بلغت 3ر782 مليون دينار مشكلة ما نسبته4ر438 بالمئة من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم1189 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني قد انخفض بمقدار5ر406 مليون دينار، مقارنة مع ارتفاع قيمته 5ر144 مليون دينار في عام 2016 .

ويعود سبب هذا الانخفاض في صافي الاستثمار بشكل رئيسي إلى قيام شركة اوجيه ميدل ايست هولدنغ - اللبنانية ببيع حصتها في البنك العربي إلى مجموعة من المستثمرين الأردنيين والعرب من خلال صفقة تمت بشهر شباط من العام الجاري, حيث بلغ حجم هذه الصفقة 4ر 794مليون دينار.

أما من ناحية المستثمرين العرب، فقد بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراءهم منذ بداية العام وحتى نهاية شهر ايار حوالي 6ر495 مليون دينار شكلت ما نسبته 82 بالمئة من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين، في حين بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب 6ر108 مليون دينار شكلت ما نسبته18 بالمئة من إجمالي شراء غير الأردنيين.

أما بالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب فقد بلغت 3ر504 مليون دينار شكلت ما نسبته 5ر64 بالمئة من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب 278 مليون دينار، شكلت ما نسبته 5ر35 بالمئة من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين،أما بالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب فقد بلغت 2ر1094 مليون دينار شكلت ما نسبته92 بالمئة من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب 7ر94 مليون دينار، شكلت ما نسبته 8 بالمئة من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين.

واصبحت نسبة مساهمة غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهر أيار الماضي حوالي48 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية، حيث شكلت مساهمة العرب 36 بالمئة، في حين شكلت مساهمة غير العرب 12 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للبورصة, أما من الناحية القطاعية، فقد بلغت النسبة للقطاع المالي 3ر53 بالمئة، ولقطاع الخدمات 6ر21 بالمئة، ولقطاع الصناعة 3ر53 بالمئة.
شريط الأخبار الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد صاحب أهم علامة تجارية لمطعم عريق في عمان في خطر والسبب ذمم بالملايين موعد صرف مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي دموع عطية تشعل مواجهة بين رندة كرادشة والجمهور الاردني (فيديو) بايدن ينسى وجوده في نيويورك ويقول لقادة العالم: "مرحبا بكم في واشنطن" إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الإندماج بين بنك الإتحاد والبنك الأردني الكويتي 45 نائباً أردنيا بضيافة السفير البريطاني بعمان (صور)