ديرانية: استمرار تراجع ارباح قطاع الاتصالات وسط ارتفاع الكلف

ديرانية: استمرار تراجع ارباح قطاع الاتصالات وسط ارتفاع الكلف
أخبار البلد -  

اخبار البلد-


اكد نائب الرئيس التنفيذي لشركة اورانج الاردن/المدير التنفيذي للمالية رسلان ديرانية ان اثر فرض الضرائب الاخيرة على قطاع الاتصالات سيظهر في نتائج الربع الثالث من العام الحالي.
واضاف لـ»الدستور» ان هذا الاثر سيكون على صافي الارباح التي من المتوقع ان تشهد تراجعا مقارنة مع نفس الفترة من العام 2016، متوقعا ثبات الارباح في نهاية النصف الاول عند مستواها مقارنة مع النصف الاول من العام الماضي.
واوضح ديرانية انه على الرغم من زيادة ايرادات المشغلين الا ان الارباح الصافية في تراجع مستمر، ذلك انه بالاضافة الى اثر رفع الضرائب على استخدامات الاتصالات والانترنت، فان اطفاءات رخص الترددات ستستمر لمدة 15 عشر عاما وهي مدة رخصة ترددات الجيل الرابع، ما يعني استمرار الضغوط المالية على القطاع.
واشار الى ان هناك رغبة من الشركات في الاستمرار في الاستثمار بشبكاتها من خلال الاستحواذ على ترددات في نطاقات مختلفة لمواكبة احتياجات المستخدمين، ما يعني زيادة التكاليف عليها وبالتالي تأثير ذلك على ارباح الشركات الصافية، مؤكدا ان ارتفاع اسعار الاستحواذ على هذه الترددات له اثر سلبي على ايرادات القطاع.
وقال ان ارتفاع اسعار الترددات قد تكون عائقا مستقبليا في طريق تطوير القطاع، مطالبا هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الجهة المسؤولة عن تسعير الترددات باجراء مراجعة كاملة لاسعار الترددات الحالي والمدد الزمنية لاستخدامتها.
ولفت الى انه خلال الاعوام من 2014-2016 زاد حجم استخدام البيانات اليومي وتضاعف في المملكة 12 مرة، وذلك في ظل تزايد اعتماد المستخدم على اجهزة الهواتف الذكية التي تصل نسبة انتشارها نحو 87%، ما يعني مضاعفة حجم الترددات المستقبلية.

 
شريط الأخبار الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد صاحب أهم علامة تجارية لمطعم عريق في عمان في خطر والسبب ذمم بالملايين موعد صرف مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي دموع عطية تشعل مواجهة بين رندة كرادشة والجمهور الاردني (فيديو) بايدن ينسى وجوده في نيويورك ويقول لقادة العالم: "مرحبا بكم في واشنطن" إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الإندماج بين بنك الإتحاد والبنك الأردني الكويتي 45 نائباً أردنيا بضيافة السفير البريطاني بعمان (صور)