336.3 مليون دينار خدمة الدين العام في الربع الاول

336.3 مليون دينار خدمة الدين العام في الربع الاول
أخبار البلد -   اخبار البلد
 
أنفقت الحكومة خلال الربع الأول من العام الحالي 336.3 مليون دينار كخدمة للدين العام (داخلي وخارجي «موازنة») وذلك بحسب البيانات الصادرة عن وزارة المالية مؤخرا. وبلغ اجمالي الفوائد على الاساس النقدي (موازنة) 198.5 مليون دنيار، اما فوائد الدين الخارجي/موازنة فقد بلغ خلال الربع الاول من العام 52.8 مليون دينار، اما فوائد الدين الداخلي/موازنة 145.8 مليون دينار. اما اقساط الدين الخارجي خلال الثلاث شهور الاولى من العام الحالي فقد بلغت 137.8 مليون دينار.
وبلغت نسبة خدمة الدين الى الناتج المحلي الاجمالي في نهاية آذار الماضي 1.21%، اما نسبة فوائد الدين العام (موازنة) الى الايرادات العامة 2.44%، اما نسبة فوائد الدين العام (موازنة) الى الايرادات المحلية 2.7%، و نسبة اجمالي خدمة الدين العام (اقساط وفوائد) الى الايرادات العامة 4.14%، وبلغت نسبة اجمالي خدمة الدين العام (اقساط وفوائد) الى الايرادات المحلية 4.58%.
وفيما يتعلق بخدمة الدين الخارجي (موازنة ومكفول)، فقد بلغت خلال الربع الاول من العام الحالي على الاساس النقدي 229.9 مليون دينار، وشكلت ما نسبته 0.83% من الناتج المحلي الاجمالي.
يشار الى ان صافي الدين العام بلغ في نهاية الربع الاول 24.54 مليار دينار اي ما نسبته 88.2% من الناتج المحلي الاجمالي، مرتفعا بنسبة 1.91% عن نهاية العام الماضي، وبلغ اجمالي الدين العام في نهاية آذار 26.452 مليون دينار اي ما نسبته 95.1% من الناتج المحلي الاجمالي المقدر لنهاية الربع الاول من العام مقارنة مع 95.1% في نهاية العام الماضي.
شريط الأخبار الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد صاحب أهم علامة تجارية لمطعم عريق في عمان في خطر والسبب ذمم بالملايين موعد صرف مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي دموع عطية تشعل مواجهة بين رندة كرادشة والجمهور الاردني (فيديو) بايدن ينسى وجوده في نيويورك ويقول لقادة العالم: "مرحبا بكم في واشنطن" إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الإندماج بين بنك الإتحاد والبنك الأردني الكويتي 45 نائباً أردنيا بضيافة السفير البريطاني بعمان (صور)